استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقيدرجة تطبيق معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات The Degree of Application of Applied Behavior Analysis Strategies by Teachers of Individuals with Autism Spectrum Disorder at the primary School in the Light of Some variables [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 29-76]
استراتيجية التعليم التعاونيمعوِّقات تطبيق استراتيجية التعلُّم التعاونيّ للطلبة الصُّمّ وضِعاف السمع من وجهة نظر معلِّمي محافظة ينبع Obstacles of Implementing Cooperative-Learning Strategy for Deaf and Hard-of-Hearing Students From teachers’ perspective in Yanbu city [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-40]
اضطرابات اللغة الاستقباليةدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال باضطرابات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال بمدينة الرياض Kindergarten teacher’s knowledge degree of receptive and expressive language disorder of children in Riyadh [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 119-164]
اضطرابات اللغة التعبيريةدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال باضطرابات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال بمدينة الرياض Kindergarten teacher’s knowledge degree of receptive and expressive language disorder of children in Riyadh [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 119-164]
اضطراب التوحد)درجة استخدام معلمي التوحد للممارسات المبنية على البراهين في تدريس المهارات الأکاديمية لذوي اضطراب التوحد The degree to which autism teachers use evidence-based practices to teach academic skills to people with disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 1-73]
اضطراب القلق العامالقدرة التنبئية لمقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة) WAIS-IV في التنبؤ بالتشوهات المعرفية المرتبطة باضطراب القلق العام لدى عينة من طالبات جامعة القصيم The predictive ability of the Wechsler Intelligence Scale (the fourth picture) WAIS-IV in predicting cognitive distortions associated with generalized anxiety disorder in a sample of Qassim University students [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 217-276]
اضطراب طيف التوحدمعـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region) [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 37-72]
اضطراب طيف التوحدالمشکلات السلوکية لدى الطالبات ذوات اضطراب طيف التوحد الملتحقات بمدارس التعليم الشامل: دراسة نوعية Behavioral Problems among Female Students with Autism Spectrum Disorder in Inclusive Schools: A Qualitative Study [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 73-111]
اضطراب طيف التوحدصعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
اضطراب طيف التوحدالخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 177-216]
اضطراب طيف التوحدالخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
الاتجاهاتاتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 1-29]
الاحتياجاتُ الإرشاديةالاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]
الأطفالالخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
الاطفالدور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
الأطفال ذوى اضطراب التوحدالضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]
الإعاقة الفکريةالسلوک التنمُّريّ المُوجَّه نحو التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية Bullying Behaviour Against Students With Intellectual Disability Students [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 45-74]
الإعـــاقـة الفکريــةتقدير المکتسبات المعرفية لتلميذات الإعـاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية Estimating the Cognitive Gains of Female Pupils with Intellectual Disability at the Elementary Stage [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 113-149]
الأعراض السيکوسوماتيةالإسهام النسبي لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة The Relative Contribution of Psychological Capital in Predicting Work Involvement and Psychosomatic Symptoms among Teachers of Special Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 1-64]
الأفراد ذوي الإعاقةالبيئـــــة متعـــــددة الحـــــواس – السنــوزلــين: الأهـــــداف – التطبيقـــــات مــع الأشخــــاص ذوي الإعــــاقــــــــة The Multisensory Environment - Snoezelen: Objectives - Applications with Persons with disabilities [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 119-146]
الإنجاز الأکاديميالکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
البرنامج التدريبيفاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 193-239]
البرنامج التربوي الفردينماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
البيئة متعددة الحواسالبيئـــــة متعـــــددة الحـــــواس – السنــوزلــين: الأهـــــداف – التطبيقـــــات مــع الأشخــــاص ذوي الإعــــاقــــــــة The Multisensory Environment - Snoezelen: Objectives - Applications with Persons with disabilities [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 119-146]
التربية الخاصةدرجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]
التربية الخاصةالتصميم الشامل للتعلم (UDL) على ضوء التشريعات في المملکة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريکية Universal Design for Learning (UDL) in the light of legislation in the Kingdom of Saudi Arabia and The United States [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 101-118]
التشغيلمعوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
التشوهات المعرفيةالقدرة التنبئية لمقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة) WAIS-IV في التنبؤ بالتشوهات المعرفية المرتبطة باضطراب القلق العام لدى عينة من طالبات جامعة القصيم The predictive ability of the Wechsler Intelligence Scale (the fourth picture) WAIS-IV in predicting cognitive distortions associated with generalized anxiety disorder in a sample of Qassim University students [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 217-276]
التصميم الشامل للتعلمالتصميم الشامل للتعلم (UDL) على ضوء التشريعات في المملکة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريکية Universal Design for Learning (UDL) in the light of legislation in the Kingdom of Saudi Arabia and The United States [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 101-118]
التطبيقصعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
التعبير الکتابيمهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 149-191]
التعليم العالياتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 1-29]
التفکير الإبداعيدمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 1-28]
التقنيةمدى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات مشکلات الإدراک البصري لذوي صعوبات التعلم ودورهم في تحسينها ومعوقات التعرف عليها في ظل التعليم عن بعد The extent of kindergarten teachers' awareness of indicators of visual perception problems for with learning disabilities and their role in improving them and the obstacles to identify them in distance learning [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 123-156]
الخصائص السيکومتريةالخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
الخطة التعليمية الفرديةنماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
الخطة العلاجية الفرديةمعـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region) [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 37-72]
الخطة العلاجية الفرديةالخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 177-216]
الدمجاتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 1-29]
الروضةمدى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات مشکلات الإدراک البصري لذوي صعوبات التعلم ودورهم في تحسينها ومعوقات التعرف عليها في ظل التعليم عن بعد The extent of kindergarten teachers' awareness of indicators of visual perception problems for with learning disabilities and their role in improving them and the obstacles to identify them in distance learning [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 123-156]
السلوک التنمُّريّالسلوک التنمُّريّ المُوجَّه نحو التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية Bullying Behaviour Against Students With Intellectual Disability Students [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 45-74]
السنوزلينالبيئـــــة متعـــــددة الحـــــواس – السنــوزلــين: الأهـــــداف – التطبيقـــــات مــع الأشخــــاص ذوي الإعــــاقــــــــة The Multisensory Environment - Snoezelen: Objectives - Applications with Persons with disabilities [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 119-146]
الصعوبات النمائيةمدى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات مشکلات الإدراک البصري لذوي صعوبات التعلم ودورهم في تحسينها ومعوقات التعرف عليها في ظل التعليم عن بعد The extent of kindergarten teachers' awareness of indicators of visual perception problems for with learning disabilities and their role in improving them and the obstacles to identify them in distance learning [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 123-156]
الصممعوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
الصم وضعاف السمعمعوِّقات تطبيق استراتيجية التعلُّم التعاونيّ للطلبة الصُّمّ وضِعاف السمع من وجهة نظر معلِّمي محافظة ينبع Obstacles of Implementing Cooperative-Learning Strategy for Deaf and Hard-of-Hearing Students From teachers’ perspective in Yanbu city [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-40]
الصم وضعاف السمع برامج دمج ما قبل المدرسةالمهــارات قبــل الاکــاديميــة للأطفــال الصــم وضعــاف السمــع وعــلاقتهــا ببعــض المتغــيرات بمــدينــة الــريــــاض Pre-Academic Skills for Deaf and Hard of Hearing Children with Some Variables in Riyadh [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 75-122]
الضغوطالضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]
الطلبة تحت خطر صعوبات التعلممهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 149-191]
الطلبة ذوو صعوبات التعلماستخدام معلمي اللغة العربية لأساليب القياس التکويني في صفوف المدارس الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة جدة Arabic Language Teachers Perspective in their Use of Formative Assessment Methods in Elementary School Classes that Include Students with Learning Disabilities in Jeddah Governorate [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 75-113]
الطلبة ذوي فرط الحرکة وتشتّت الإنتباهتقييم واقع برامج فرط الحرکة وتشتت الانتباه في المملکة العربية السعودية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة Evaluating the reality of hyperactivity and attention deficit programs in the Kingdom of Saudi Arabia within the indicators of quality control [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 167-207]
العوامل الخمس الکبرى للشخصيةالعوامل الخمس الکبرى للشخصية وعلاقتها باستقلالية نمط التعلم لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالجبيل الصناعية The big five factors of personality and it's relationship with independence of the learning style aming gifted students at the secondary stage in Jubail Industrial City [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 197-234]
الفهم القرائيفعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 1-43]
القبعات الستفاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 193-239]
القطاع الخاصمعوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
الکفاءة الذاتيةالضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]
الکفايات التدريسيةفاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 193-239]
الکمالية الإيجابيةالکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
الکمالية السلبيةالکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
اللغة التعبيريةدور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
المدارس والمراکز الحکوميةصعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
المرحلة الابتدائيةالسلوک التنمُّريّ المُوجَّه نحو التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية Bullying Behaviour Against Students With Intellectual Disability Students [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 45-74]
المشکلات السلوکيةالمشکلات السلوکية لدى الطالبات ذوات اضطراب طيف التوحد الملتحقات بمدارس التعليم الشامل: دراسة نوعية Behavioral Problems among Female Students with Autism Spectrum Disorder in Inclusive Schools: A Qualitative Study [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 73-111]
المشکلات السلوکية الجنسيةالمشکلات السلوکية الجنسية المرتبطة بمرحلة البلوغ لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلميهم Sexual behavioral problems associated with adulthood of the studentswith Autism Spectrum Disorder from their teacher point view in mecca region [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 115-176]
المکتسبات المعرفيةتقدير المکتسبات المعرفية لتلميذات الإعـاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية Estimating the Cognitive Gains of Female Pupils with Intellectual Disability at the Elementary Stage [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 113-149]
الممارسات المبنية على البراهيندرجة استخدام معلمي التوحد للممارسات المبنية على البراهين في تدريس المهارات الأکاديمية لذوي اضطراب التوحد The degree to which autism teachers use evidence-based practices to teach academic skills to people with disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 1-73]
المملکة العربية السعوديةالتصميم الشامل للتعلم (UDL) على ضوء التشريعات في المملکة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريکية Universal Design for Learning (UDL) in the light of legislation in the Kingdom of Saudi Arabia and The United States [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 101-118]
المهارات الأکاديميةدرجة استخدام معلمي التوحد للممارسات المبنية على البراهين في تدريس المهارات الأکاديمية لذوي اضطراب التوحد The degree to which autism teachers use evidence-based practices to teach academic skills to people with disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 1-73]
المهارات قبل الأکاديميةالمهــارات قبــل الاکــاديميــة للأطفــال الصــم وضعــاف السمــع وعــلاقتهــا ببعــض المتغــيرات بمــدينــة الــريــــاض Pre-Academic Skills for Deaf and Hard of Hearing Children with Some Variables in Riyadh [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 75-122]
الموهوبوندمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 1-28]
الموهوبون وغير الموهوبينالکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
الموهوبينالعوامل الخمس الکبرى للشخصية وعلاقتها باستقلالية نمط التعلم لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالجبيل الصناعية The big five factors of personality and it's relationship with independence of the learning style aming gifted students at the secondary stage in Jubail Industrial City [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 197-234]
الوالدينالضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]
ب
برامج فرط الحرکة وتشتت الإنتباهتقييم واقع برامج فرط الحرکة وتشتت الانتباه في المملکة العربية السعودية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة Evaluating the reality of hyperactivity and attention deficit programs in the Kingdom of Saudi Arabia within the indicators of quality control [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 167-207]
برنامج تدريبيفاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 115-147]
برنامج "تيتش"صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
ت
تحليل السلوک التطبيقيدرجة تطبيق معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات The Degree of Application of Applied Behavior Analysis Strategies by Teachers of Individuals with Autism Spectrum Disorder at the primary School in the Light of Some variables [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 29-76]
تدريس الأقرانفعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 1-43]
تصاميم الحالة الواحدةفعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 1-43]
تعليم الصمتعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 277-290]
تنميةدور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
جائحةُ کوروناالاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]
جودة الحياة الأسريةالضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]
د
دمج مهاراتدمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 1-28]
دور الوالديندور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
ذ
ذوي اضطراب طيف التوحدالمشکلات السلوکية الجنسية المرتبطة بمرحلة البلوغ لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلميهم Sexual behavioral problems associated with adulthood of the studentswith Autism Spectrum Disorder from their teacher point view in mecca region [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 115-176]
ذوي اضطراب طيف التوحدفاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 115-147]
ذوي الإعاقةاتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 1-29]
ذوي الإعاقة البصريةالاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]
ر
رأس المال النفسي- الاستغراق المهنيالإسهام النسبي لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة The Relative Contribution of Psychological Capital in Predicting Work Involvement and Psychosomatic Symptoms among Teachers of Special Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 1-64]
ص
صعوباتصعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
صعوبات التعلمتدريس مُعلمي التعليم العام لإستراتيجيات تعلُّم التعبير الکتابي في صفوف المرحلة الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم Teaching Written Expression Learning Strategies by General Education Teachers in Primary School Classrooms that Include Students with Learning Disabilities [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 151-195]
صعوبات التعلمفعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 1-43]
ض
ضعافُ البصر والمکفوفينالاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]
ضعاف السمعدور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
ضعاف السمعمعوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
ط
طلبة الدراسات العليادرجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]
ک
کفاءات التعلمدمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 1-28]
م
مزدوجو الاستثناءفاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 115-147]
مشارکة الأسرنماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
مشارکة الوالديننماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
معايير الکتابةمهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 149-191]
معلمات اضطراب طيف التوحدصعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
معلمات التربية الفکريةفاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 193-239]
معلمات رياض الأطفالدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال باضطرابات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال بمدينة الرياض Kindergarten teacher’s knowledge degree of receptive and expressive language disorder of children in Riyadh [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 119-164]
معلمـ/ ــة تدريبات النطقمعـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region) [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 37-72]
معلمـ/ ــة تدريبات النطقالخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 177-216]
معلمو التعليم العامتدريس مُعلمي التعليم العام لإستراتيجيات تعلُّم التعبير الکتابي في صفوف المرحلة الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم Teaching Written Expression Learning Strategies by General Education Teachers in Primary School Classrooms that Include Students with Learning Disabilities [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 151-195]
معلمو اللغة العربيةاستخدام معلمي اللغة العربية لأساليب القياس التکويني في صفوف المدارس الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة جدة Arabic Language Teachers Perspective in their Use of Formative Assessment Methods in Elementary School Classes that Include Students with Learning Disabilities in Jeddah Governorate [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 75-113]
معلمو اللغة العربيةمهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 149-191]
معلمي ذوي اضطراب طيف التوحددرجة تطبيق معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات The Degree of Application of Applied Behavior Analysis Strategies by Teachers of Individuals with Autism Spectrum Disorder at the primary School in the Light of Some variables [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 29-76]
معوقاتمعوِّقات تطبيق استراتيجية التعلُّم التعاونيّ للطلبة الصُّمّ وضِعاف السمع من وجهة نظر معلِّمي محافظة ينبع Obstacles of Implementing Cooperative-Learning Strategy for Deaf and Hard-of-Hearing Students From teachers’ perspective in Yanbu city [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-40]
مقياس الکمالية متعدد الأبعادالکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
مقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة)القدرة التنبئية لمقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة) WAIS-IV في التنبؤ بالتشوهات المعرفية المرتبطة باضطراب القلق العام لدى عينة من طالبات جامعة القصيم The predictive ability of the Wechsler Intelligence Scale (the fourth picture) WAIS-IV in predicting cognitive distortions associated with generalized anxiety disorder in a sample of Qassim University students [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 217-276]
مکة المکرمةالخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
منطقة مکة المکرمةالمشکلات السلوکية الجنسية المرتبطة بمرحلة البلوغ لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلميهم Sexual behavioral problems associated with adulthood of the studentswith Autism Spectrum Disorder from their teacher point view in mecca region [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 115-176]
مهارات الاستدامة الشاملةدرجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]
مهارات القرن الحادي والعشريندرجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]
مؤشرات ضبط الجودةتقييم واقع برامج فرط الحرکة وتشتت الانتباه في المملکة العربية السعودية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة Evaluating the reality of hyperactivity and attention deficit programs in the Kingdom of Saudi Arabia within the indicators of quality control [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 167-207]
موهبةفاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 115-147]