الإسهام النسبي لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة The Relative Contribution of Psychological Capital in Predicting Work Involvement and Psychosomatic Symptoms among Teachers of Special Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استــاذ مســاعــد علــم النفــــس الــتربــوي کليــة البنــات - جــامعــة عــين شمــس

المستخلص

استهدف البحث التعرف على دور رأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة. التعرف على مستوى رأس المال النفسي والاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية، ودراسة الفروق فى هذه المتغيرات فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (سنوات الخبرة– النوع- التعليم (حکومى أو خاص)) لدى معلمي التربية الخاصة. تم استخدام المنهج الوصفى، وتکونت عينة الدراسة من (125) معلم ومعلمة من معلمي التربية الخاصة، (27) ذکور، و(98) إناث بمتوسط عمرى (42.25)، وانحراف معيارى(9.74±). واستخدمت الباحثة مقياسى الأعراض السيکوسوماتية والاستغراق المهني (إعداد الباحثة)، ومقياس رأس المال النفسي (إسماعيل،2019). نتائج الدراسة: وجود رأس المال النفسي والاستغراق المهني بدرجة مرتفعة والأعراض السيکوسوماتية بدرجة متوسطة، إمکانية التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية، وجود فروق دالة إحصائيًا في رأس المال النفسي والاستغراق المهني لصالح المعلمين الأکثر خبرة. وجود فروق دالة فى الأعراض السيکوسوماتية لصالح الإناث. وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمي التعليم الحکومي والخاص فى رأس المال النفسي والأعراض السيکوسوماتية لصالح معلمي التعليم الخاص، وجود فروق دالة إحصائيًا في الاستغراق المهني لصالح معلمي التعليم الحکومي. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوفير مناخ صحي لنمو رأس المال النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في مختلف المراحل حيث أن ذلک له اثر بالغ في انجاز المعلم وتحقيق الأهداف وتطوير قدرات الطلاب من الفئات الخاصة.
This study aimed to investigate the contribution of Psychological capital (Psy.Cap) in predicting work involvement (W.I) and psychosomatic symptoms (Psy.Sym) among teachers of special education. It explores the level of These Variables. The differences of these variables due to some demographic variables (Teaching experience years, gender, and education) were investigated. The study was based on the descriptive approach. The sample consisted of 125 teachers of special education (27 Males and 98 Females) with mean age (42,25) years, S.D.(±9.74).Tools: Psy.Sym, W.I Scales (by Researcher), Psy.Cap Scale (Ismail, 2019). Study results: it was possible to predict W.I, Psy.Sym through components of Psy.Cap. Psy.Cap, W.I variables was presented at High level, Psy.Sym was presented at average level.There were statistical significant differences in Psy.Cap & W.I in favor of teaching experience, There were statistical significant differences in Psy.Sym in favor of females. There were statistical significant differences in Psy.Cap and Psy.Sym in favor of special Schools; there were statistical significant differences in W.I in favor of Public Schools. The study recommended it must be a healthy environment for developing psychological capital among teachers of special education in various stages.

الكلمات الرئيسية