تعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک سعود

2 محاضر قسم التربية الخاصة - جامعة جازان

3 أستاذ التربية الخاصة المساعد - جامعة الملک سعود

المستخلص

قدمت هذه الورقة مراجعة نقدية لکتاب الدليل الإرشادي لبرامج إعداد المعلم نحو تعليم الصم متعدد اللغات" Guidelines for Multilingual Deaf Education Teacher Preparation Programs. ناقش هذا الکتاب أحد التوجهات الحديثة في مجال تعليم الصم وهو تعليم الصم متعدد اللغات. ويعد هذا التوجه امتداداً لفلسفة ثنائية اللغة/ ثنائية الثقافة. وقد جاء هذا التوجه "تعدد اللغات" ليسد الخلل الناتج عن ثنائية اللغة ثنائية الثقافة وسعياً لإعداد معلمي الصم إعداداً عاليا يتناسب مع التنوع الثقافي واللغوي الکبير في مجتمع الصم. وقد استعرض الکتاب بعض المصطلحات ذات صلة بتعدد اللغات وکذلک النظريات التي تدعم التنوع الثقافي واللغوي والعرقي. کما قدم العديد من الارشادات حول تحويل برامج إعداد معلم الصم في الجامعات نحو ممارسة تعليم الصم متعدد اللغات. ويمکن الاستفادة من تلک التوصيات في استحداث برامج جديدة أو تعديل برامج قائمة لتتوافق مع هذا التوجه. وفي ظل التوجهات نحو التعليم الشامل لذوي الإعاقة في المملکة العربية السعودية فإن هذا الکتاب يعد مرجعاً مهماً لإعادة هيکلة برامج إعداد معلمي الصم لتتوافق مع أحدث التوجهات العالمية.
This paper reviews a book “Guidelines for Multilingual Deaf Education Teacher Preparation Programs” by Kurz et. al (2021). This publication discusses a new prospective in Deaf Education which is Multilingual Deaf Education Teacher Preparation Programs. The Multilingual Deaf Education program is an update term of bilingual Deaf education. Their main goal is to provide a guideline for Deaf education teacher training programs to prepare teachers in high quality to meet the needs of diverse languages and identities of Deaf students.
In the book, the writers provide definitions of some terminologies related to Multilingual Deaf Education program and provides theoretical framework that considered when preparing their guideline. These guidelines offer recommendations for key components that can be parts of multilingual teacher preparation programs. These recommendations can be used to modify an existing program or to develop a new one. Since Saudi Arabia is seeking to move towards inclusive education, this book can be used as a reference for deaf teacher preparation programs so it can be aligned with the newest trends in education

الكلمات الرئيسية