معـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة تدريبات نطق ولغة وزارة التعليم – المدينة المنورة

2 أستاذ دکتور بقسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز معوقات تطبيق الخطة العلاجية الفردية لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية، والتعرف على الفروق في ذلک المستوى تبعاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، ومقر العمل ،وسنوات الخبرة، وعدد الدورات المهنية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وتکونت عينة الدراسة من 240 معلمـ/ـــة تدريبات النطق، بواقع 124 ذکور و116 إناث. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تکونت من 27 فقرة بواقع أربعة أبعاد. أظهرت النتائج أن معوقات تطبيق الخطة العلاجية الفردية لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد جاءت بشکل عام بمستوى مرتفع، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمقياس ککل (3.99)، وعلى مستوى الأبعاد فقد جاء بالمرتبة الأولى بعد المعوقات الخاصة بالطالب/ــة بمتوسط حسابي مقداره (4.15)، فيما جاء بعد المعوقات الخاصة بالمعلمـ/ــة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (3.91). کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية لمعوقات تطبيق الخطة العلاجية الفردية لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد تبعاً لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية لمعوقات تطبيق الخطة العلاجية الفردية لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد تبعاً لمتغير مقر العمل لصالح المناطق الثلاثة (المدينة المنورة، وجدة، والطائف) مقابل مکة المکرمة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة التدريسية من (4 – 6 سنوات) مقابل الفئة الأخرى (7 سنوات فأکثر). کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير عدد الدورات المهنية لصالح معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق الذين تلقوا عدد الدورات من (1 – 5) مقابل الفئتين الآخرتين.
Current study aimed to identify the barriers to implementing the individual treatment plan for students with autism spectrum disorder from the perspective of speech therapists in the western region of Saudi Arabia. The research sample included of 240 teachers of Speech Therapists 124 males and 116 females. To investigate the study problem, the researchers designed 27 items questionnaire, with four dimensions. Results showed that barriers to implementing the individual treatment plan for students with autism spectrum disorder were generally at a high level. And that no statistically significant differences in the total degree according to the variables of gender and educational qualification. The results also showed there were statistically significant differences in the total degree according to the variables of the workplace in favor of the three regions (Madina, Jeddah and Taif) versus Makkah. number of years of experience in favor of experience (4-6 years) compared to (7 years or more). And number of courses in favor of from (1 to 5) courses compared to the other two categories.

الكلمات الرئيسية