المشکلات السلوکية لدى الطالبات ذوات اضطراب طيف التوحد الملتحقات بمدارس التعليم الشامل: دراسة نوعية Behavioral Problems among Female Students with Autism Spectrum Disorder in Inclusive Schools: A Qualitative Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جدة، جدة، المملکة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة بجامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مظاهر المشکلات السلوکية لدى الطالبات ذوات اضطراب طيف التوحد الملتحقات بمدارس التعليم الشامل، والکشف عن أهم العوامل المساهمة في ظهور هذه المشکلات السلوکية. تم استخدام المنهجية النوعية بتصميم "دراسة الحالة" للإجابة على تساؤلات الدراسة، وجُمعت البيانات باستخدام أداتي المقابلات وتحليل الوثائق، حيث تم إجراء خمس مقابلات مع خمس مشارکات، وتحليل سبع وثائق تم الحصول عليها من بعض المشارکات في الدراسة. توصلت النتائج إلى وجود ثلاثة مظاهر رئيسية للمشکلات السلوکية تمثلت في السلوک العدواني، والسلوک النمطي، والسلوک الفوضوي. بينما انقسمت العوامل المساهمة في ظهور المشکلات السلوکية لدى طالبات اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم الشامل إلى مجموعتين رئيستين هما: عوامل داخلية (بيولوجية)، وعوامل خارجية (بيئية). تمثلت العوامل الداخلية في: 1-العامل الفسيولوجي ويتضمن مرحلة البلوغ والمراهقة، و2- القصور في المهارات الاجتماعية، و3-القصور في مجال التواصل، و4-المشکلات الحسية. أخيرًا. أما العوامل الخارجية (البيئية) تمثلت في التالي:1- معلمة الصف، و2- إجراءات التدريس، و3- البيئة المدرسية، و4- الأقران. وقد أوصت الدراسة بالاستفادة من النماذج العالمية الناجحة في مجال التعليم الشامل للطلبة ذوي الإعاقة ونقل الخبرة إلى الميدان، والتأکيد على دور إدارات التربية الخاصة بوزارة التعليم في تهيئة الکادر التعليمي والإداري بمدارس التعليم الشامل، إضافة إلى نشر الوعي بين طالبات التعليم العام عن اضطراب طيف التوحد.

This qualitative case study aimed to explore the behavioral problems among female students with autism spectrum disorder in inclusive schools and to identify the most prominent factors contributing to the emergence of these behavioral problems. Qualitative data were collected using two tools: interviews which were conducted with 5 participants and documents analysis by which 7 documents were analyzed. The findings explored three main manifestations of behavioral problems among students with autism spectrum disorder which were: aggressive behavior, stereotyped behavior, and messy behavior. While the factors contributing to the emergence of these behavioral problems were divided into two main groups: Internal factors (biological) and external factors (environmental). The internal factors were the following: the physiological factor "puberty and adolescence", lack of social skills, sensory problems, and lack of communication. As for the external factors were represented in the following: the class teacher, Teaching procedures, The school environment, and Peers.

الكلمات الرئيسية