درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک - قسم التربية الخاصة جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس درجة امتلاک طلاب الدراسات العليا في التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وبلغت عينة الدراسة (107) من طلبة الدراسات العليا. استُخدم مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، وتم حساب صدقه وثباته. وباستخدام الإحصاء الوصفي (Descriptive Statistic) استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للعينات المستقلة (Independent Samples t-test)؛ واختبار کروسکال ويلز (Kruskal Wallis)، واختبار "مان وتني" (Mann-Whitney). توصلت الدراسة إلى أن درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين جاءت مرتفعة. وأن الفروق بين متوسطات استجابات الذکور والإناث على مهارات (الاستدامة الشاملة، الإنتاجية العالية، القيم الأخلاقية والروحية) دالة إحصائيًا لصالح الطالبات، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (التخصص) لصالح استجابات أفراد العينة من تخصص تربية موهوبين کَون متوسطات استجاباتهم على مهارات التفکير الابتکاري/ الاختراعي جاءت أعلى من متوسط استجابات أقرانهم من تخصص تربية خاصة. وأوصت الدراسة بشمول مهارات القرن الحادي والعشرين في مختلف مراحل الدراسة.
This study aimed to measure the degree of graduate students in special education possess the skills of the twenty-first century. Used the descriptive survey approach. The sample consisted of (107) students in graduate studies programs. The 21st Century Skills Scale was used, Descriptive statistic used for results.
The study found that the degree to which graduate students in special education possessed the skills of the twenty-first century was high. And the differences between the averages of male and female responses to skills (comprehensive sustainability, high productivity, moral and spiritual values) were statistically significant in favor of the female students, and that there were statistically significant differences attributed to the variable (specialization) where the significance was in favor of the responses of the sample members from the education specialization Gifted that their average responses to innovative / inventive thinking skills were higher than the average responses of their peers.

الكلمات الرئيسية