فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة الملک فيصل، المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة جــامعــة الملک فيصــــل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في تنمية الوعي بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد لدى الأسر والمختصين وتعزيز توجهاتهم نحو رعايتهم، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، والذي تم فيه اختيار تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي – البعدي ،تم تطبيق البرنامج المقترح على العينة التجريبية من أسر ذوي اضطراب طيف التوحد والبالغ عددهم (30) مشارک، وللتأکد من فاعلية البرنامج تم تطبيق استبيان قبلي وبعدي لقياس الأثر على عينة الدراسة و لمعرفة التغير الذي طرأ على مجموعة البحث، فيما تم تطبيق الاستبانة القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة و البالغ عددها (30) مشارک، وبعد جمع البيانات تم تحليل النتائج من خلال تطبيق اختبار (ت) للعينات المستقلة ، تم التوصل إلى النتيجة تؤکد وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي، ومن المتوسطات الحسابية تبين أن هذه الفروق کانت لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الوعي بفئة الموهوبين ذوو اضطراب طيف التوحد، ولقد نوقشت هذه النتيجة على أساس ما جاء في الدراسات السابقة وما کتب في الإطار النظري. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، أوصت الباحثة بإعادة البرنامج التدريبي على نطاق أوسع ليشمل أکبر عدد ممکن من الأسر والمختصين العاملين مع ذوي اضطراب طيف التوحد، کما أوصت بأن يتبع البرنامج بسلسلة برامج تدريبية تهتم بتدريب المشارکين للکشف ورعاية الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد.
 The current study aimed to identify the impact of a training program in developing awareness of the gifted category with autism spectrum disorder in families and enhancing their attitudes towards their care. The proposed program was applied to the experimental sample of families with autism spectrum disorder, numbering (30) participants. To ensure the effectiveness of the program, a pre and post questionnaire was applied to measure the impact on the study sample and to find out the change that occurred in the research group, while the pre and post questionnaire was applied to the control group, which numbered (30) participants, and after collecting the data, the results were analyzed by applying the t-test for independent samples, then arriving at the result that confirms the existence of statistically significant differences at a level of significance less than (0.05) between the mean scores. The members of the experimental and control groups in the post-measurement, and from the arithmetic averages, it was found that these differences were in favor of the experimental group, and this indicates the effectiveness of the training program in developing awareness of the gifted category. People with autism spectrum disorder, and this result was discussed on the basis of what was stated in previous studies and what was written in the theoretical framework. In light of the findings of the study, the researcher recommended re-training the training program on a larger scale to include the largest possible number of families and specialists working with people with autism spectrum disorder.

الكلمات الرئيسية