الخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشـــرفـــة تــربـــويـة بإدارة الموهوبات في إدارة تعليم الأحساء

2 مشـــرفـــة تــربـــويـة بإدارة الموهوبات في إدارة تعليم الأحساء الأستـــاذ المســاعــد بقسم التربية الخاصة في جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ظهور الخصائص السلوکية للطلبة الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية بالمقارنة وفق نوعي برامج الدمج الجزئي والکلي المدرکة من وجهة نظر معلميهم،والتعرف على الفروق في الخصائص السلوکية لبعدي الموهبة العملية والإبداعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغيرات (نوع الدمج، الجنس، تخصص المعلم، وخبرته)؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي المقارن، واستخدام مقياس الخصائص السلوکية للأطفال الموهوبين من الصم وضعاف السمع للمرحلتين المتوسطة والثانوية من مدارس الدمج الجزئي ومدارس الدمج الکلي في منطقة الأحساء حيث بلغت عينة الدراسة (41) معلمًا ومعلمة، وخلصت الدراسة إلى امتلاک الطلبة ذوي الاعاقة السمعية في مدارس الدمج الکلي ومدارس الدمج الجزئي للخصائص السلوکية للموهبة المدرکة من وجهة نظر معلميهم لها بدرجة متوسطة، کما لم تظهر نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع الدمج، غير أن هناک اختلاف في درجة ظهور بعض الخصائص حيث ظهرت الدافعية بدرجة کبيرة لدى طلاب مدارس الدمج الکلي؛ بينما ظهرت النفسحرکية بدرجة کبيرة لدى طلاب الدمج الجزئي، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات تخصص المعلم وخبرته، ولم تظهر الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس عدا في حب الاستطلاع فقد جاءت لصالح البنين بصورة أعلى، کما جاءت الحساسية للمشکلات بصورة أعلى لدى البنات؛ وأوصت الدراسة على تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات تهتم باستخدام مقياس الخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية وتعميم استخدامه في جميع برامج التربية الخاصة من معاهد ومدارس الدمج بأنواعها.
This paper studies to which extent behavioral features of gifted students with hearing disabilities can appear and be noticed by teachers in both partial and total integration programs. It also identifies the differences in the behavioral traits considering the two sides of talent: learning gains and creativity. The study adopts the comparative descriptive approach and uses the behavioral traits scale for gifted students with hearing disabilities. Forty-one mixed gender teachers are examined from intermediate and secondary schools and partial and total integration programs in Al-Ahsa. The study finds that students with hearing disabilities in both total and partial integration programs have behavioral traits of talent to a moderate degree, as perceived by their teachers, with no statistically significant differences due to the type of integration. However, there is a difference in the extent to which some traits may appear. Tests also show that motivation is significantly higher among students in total integration programs. However, the psychomotor trait is more prominent among students in partial integration programs. There is not a statistically significant impact of teacher's specialization and experience on students’ behavior. In addition, the study reveals that the male students’ curiosity is higher than the females’, while females are more sensitive to problems. The study recommends the implementation of training programs for male and female teachers interested in using the behavioral traits scale for the gifted children with hearing disabilities and, using it for all types of special needs education programs.

الكلمات الرئيسية