آيبادواقع توظيف التطبيقات الرقمية في تدريس الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم في مدينة جدة The Reality of Using Digital Applications in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Jeddah from the Perspective of their Teachers and Parents [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 105-141]
ا
اتجاهات المعلميناتجــــاهــــات المعلــــم وعــــلاقتهــا بسلــوكيــات التنمــر علــى ذوي الإعــاقــة فــي مــدارس الــدمــج Teachers’ attitudes and their relationships to bullying behaviors against handicapped students among the inclusion school [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 65-98]
اتخاذ القرار، ذوو الإعاقة البصريةفاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات (تريز) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية في جدة The Effectiveness of training program based on Creative (TRIZ) in developing Decision-Making skill for Female Students with visual impairment in Jeddah [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 144-169]
استراتيجياتتدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة من وجهة نظرهم Learning Disabilities Teachers' Instruction of Reading Comprehension Strategies to Elementary Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 143-187]
استراتيجية التدريس التبادليفاعلية استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية الاستيعاب القرائي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لطالبات الصف الثالث ذوات صعوبات التعلم القرائية Effectiveness Of The Reciprocal Teaching Strategy For Developing Reading Comprehension In Improving The Level Of Social Skills For Third-Grade Students With Reading Learning Disabilities [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 86-124]
اضطرابات التواصلدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال في المدينة المنورة بالمؤشرات المبكرة لاضطرابات التواصل وانعكاسها على احتياجاتهن التدريبية The Degree of Knowledge Kindergarten Teachers in Madinah Have about Early Indicators of Communication Disorders and its Reflection on their Training Needs [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 53-89]
اضطراب طيف التوحدأثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
اضطراب طيف التوحدواقع توظيف التطبيقات الرقمية في تدريس الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم في مدينة جدة The Reality of Using Digital Applications in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Jeddah from the Perspective of their Teachers and Parents [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 105-141]
الاتجاهاتالصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا Psychological Hardiness of teachers and its Relationship to Their Attitudes To pupils with Mild Intellectual Disability schools of Integration In light of the Corona Pandemic [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-63]
الأجهزة اللوحيةواقع توظيف التطبيقات الرقمية في تدريس الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم في مدينة جدة The Reality of Using Digital Applications in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Jeddah from the Perspective of their Teachers and Parents [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 105-141]
الاحتياجات التدريبيةدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال في المدينة المنورة بالمؤشرات المبكرة لاضطرابات التواصل وانعكاسها على احتياجاتهن التدريبية The Degree of Knowledge Kindergarten Teachers in Madinah Have about Early Indicators of Communication Disorders and its Reflection on their Training Needs [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 53-89]
الاستيعاب القرائيفاعلية استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية الاستيعاب القرائي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لطالبات الصف الثالث ذوات صعوبات التعلم القرائية Effectiveness Of The Reciprocal Teaching Strategy For Developing Reading Comprehension In Improving The Level Of Social Skills For Third-Grade Students With Reading Learning Disabilities [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 86-124]
الأشخاص ذوي الإعاقة البصريةالمعوقات التي تواجه توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظرهم بالمملكة العربية السعودية Obstacles facing the employment of persons with visual disabilities from their point of view in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 67-113]
الإعاقة البصريةدرجة الوعي بالأمن السيبراني لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم The degree of cybersecurity awareness among persons with visual impairments in the Kingdom Saudi Arabia from their point of view [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 1-31]
الإعاقة الذهنية. مراكز التربية الخاصةفعـالية برامج التربية الجنسية والتثقيف الجنسي المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالأردن The effectiveness of sexual education and sexual awareness programs for persons with intellectual disabilities in Jordan [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 171-206]
الإعاقة السمعيةواقع الخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا The reality of supportive services provided to students with hearing-impaired while using E-Learning during Corona pandemic in 2020-2021 AD [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 45-85]
الإعاقة الفكريةواقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
الإعاقة الفکريَّةتصوُّر مقتَرَح لمنهج السلامة المدرسيَّة لذوات الإعاقة الفکريَّة بالصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائيَّة في معاهد التربية الفکريَّة بجدة A Proposed Model of School Safety Curriculum for Female Students with Intellectual Disabilities in the Lower Grades of Primary School Stage at the Institutes of Intellectual Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 81-133]
الامن السيبرانيدرجة الوعي بالأمن السيبراني لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم The degree of cybersecurity awareness among persons with visual impairments in the Kingdom Saudi Arabia from their point of view [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 1-31]
الأنشطة الإلكترونيةدرجـة استخــدام الأنشطـة الإلكـترونيـة وعـلاقتهـا بـدافعيــة الإنجــاز لــدى الطـالبــات المــوهـوبــات بالمــرحلـة الثــانــويــة The Degree of Using Electronic Activities and Its Relationship to Achievement Motivation among Talented Female Students in High School [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 137-170]
البرامج المهنيةاتجاهات معلمي التربية الفكرية نحو البرامج المهنية المقدمة لطلبة المرحلة الثانوية في منطقة القصيم Teachers’ Attitudes of High Schools Students with Intellectual Disabilities Toward the Vocational Programs in Qassim Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 115-144]
البرنامج التدريبيأثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الجانبي لدى طالبات ماجستير التربية الخاصة The Effect of a Training Program on Developing Lateral Thinking Skills of the Master's Degree Students in Special Education [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 1-36]
البرنامج التدريبي، نظرية الحل الإبداعي للمشكلات، نظرية "تريز"فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات (تريز) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية في جدة The Effectiveness of training program based on Creative (TRIZ) in developing Decision-Making skill for Female Students with visual impairment in Jeddah [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 144-169]
البيئة الصفيةتصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
التأهيلأدوار المعلم والقائد التربوي في تأهيل الاشخاص ذوى اضطراب التوحد لسوق العمل من وجهة نظر العاملين في الميدان وأولياء الأمور بمنطقة المدينة المنورة The roles of The Teacher and Educational Leader in Rehabilitating People with Autism Disorder for The Labor Market from The Point of View of Field Workers and Parents in The Medina Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 193-239]
التثقيف الجنسيفعـالية برامج التربية الجنسية والتثقيف الجنسي المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالأردن The effectiveness of sexual education and sexual awareness programs for persons with intellectual disabilities in Jordan [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 171-206]
التربية الخاصةالبيئـــة الشـــاملــة للتعلــم الافــتراضـي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) The Inclusive Virtual Learning Environment under Universal Design for Learning (UDL) Principles [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 61-90]
التربية الخاصةتعليـــم ذوي الإعـــاقـــة فـــي السعـــوديـــة وفنلـــندا: التشــــابــــه والاختــــلاف – التــــوصيــــات والابحــــاث المستقبلــــية Individuals with Disabilities' Education in Saudi Arabia and Finland: Similarities and Differences - Recommendations and Future Researches [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 91-117]
التربية الفكريةاتجاهات معلمي التربية الفكرية نحو البرامج المهنية المقدمة لطلبة المرحلة الثانوية في منطقة القصيم Teachers’ Attitudes of High Schools Students with Intellectual Disabilities Toward the Vocational Programs in Qassim Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 115-144]
التصميم الشامل للتعلمتصوُّر مقترَح لتطوير الأداء التدريسيِّ لمعلِّمات مدارس التعليم الشامل فـي ضـــوء التصميـــم الشــامــل للتعلُّــم (UDL) A Proposed Conception for Developing the Teaching Performance of Inclusive Education Schoolteachers in Accordance with Universal Design of Learning [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 167-221]
التطبيقات الرقميةواقع توظيف التطبيقات الرقمية في تدريس الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم في مدينة جدة The Reality of Using Digital Applications in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Jeddah from the Perspective of their Teachers and Parents [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 105-141]
التعلم الرقميمستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
التعليم أثناء جائحة كوروناواقع الخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا The reality of supportive services provided to students with hearing-impaired while using E-Learning during Corona pandemic in 2020-2021 AD [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 45-85]
التعليم الرقميالبيئـــة الشـــاملــة للتعلــم الافــتراضـي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) The Inclusive Virtual Learning Environment under Universal Design for Learning (UDL) Principles [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 61-90]
التعليم السعوديتعليـــم ذوي الإعـــاقـــة فـــي السعـــوديـــة وفنلـــندا: التشــــابــــه والاختــــلاف – التــــوصيــــات والابحــــاث المستقبلــــية Individuals with Disabilities' Education in Saudi Arabia and Finland: Similarities and Differences - Recommendations and Future Researches [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 91-117]
التعليم الشاملتصوُّر مقترَح لتطوير الأداء التدريسيِّ لمعلِّمات مدارس التعليم الشامل فـي ضـــوء التصميـــم الشــامــل للتعلُّــم (UDL) A Proposed Conception for Developing the Teaching Performance of Inclusive Education Schoolteachers in Accordance with Universal Design of Learning [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 167-221]
التعليم الشاملتصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
التعليم الفنلنديتعليـــم ذوي الإعـــاقـــة فـــي السعـــوديـــة وفنلـــندا: التشــــابــــه والاختــــلاف – التــــوصيــــات والابحــــاث المستقبلــــية Individuals with Disabilities' Education in Saudi Arabia and Finland: Similarities and Differences - Recommendations and Future Researches [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 91-117]
التعليم عن بعدمعــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 135-168]
التعليم عن بعدتقييم واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت Evaluating the reality of distance education in schools with Learning Disabilities from the point of view of teachers in the State of Kuwait [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-136]
التعليم عن بعدواقع الخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا The reality of supportive services provided to students with hearing-impaired while using E-Learning during Corona pandemic in 2020-2021 AD [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 45-85]
التقنيات التعليمية الرقميةمستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية البسيطةالصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا Psychological Hardiness of teachers and its Relationship to Their Attitudes To pupils with Mild Intellectual Disability schools of Integration In light of the Corona Pandemic [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-63]
التلاميذ ذوي صعوبات التعلمأثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 1-44]
التنمر المدرسيالعوامل المساهمة في تعرض الطالبات ضعيفات السمع للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة Contributing Factors to the Exposure of Hard of Hearing Students to School Bullying in the Primary Stage in Inclusion Programs from their Teacher's Point of View in Jeddah City [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 1-41]
التنمر المدرسياتجــــاهــــات المعلــــم وعــــلاقتهــا بسلــوكيــات التنمــر علــى ذوي الإعــاقــة فــي مــدارس الــدمــج Teachers’ attitudes and their relationships to bullying behaviors against handicapped students among the inclusion school [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 65-98]
التنمُّر المدرسيالتَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
الحزنأثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
الخدمات المساندةواقع الخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا The reality of supportive services provided to students with hearing-impaired while using E-Learning during Corona pandemic in 2020-2021 AD [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 45-85]
الخوفأثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
الدافعية للتعلمدور المعامل الافتراضية في زيادة دافعية تعلم مادة العلوم لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية في المعاهد الحكومية فـــي محــافظــــــة جــــــــــــدة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 115-154]
الدمجتصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
الدمج التربويالعوامل المساهمة في تعرض الطالبات ضعيفات السمع للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة Contributing Factors to the Exposure of Hard of Hearing Students to School Bullying in the Primary Stage in Inclusion Programs from their Teacher's Point of View in Jeddah City [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 1-41]
الذكاء الوجدانيفــاعليــة بــرنــامــــج إرشــادي فــي تنميــة الــذكــــاء الــــوجــدانـي لــدى تــــلاميـــذ صعــوبـــات التعلـــم فـي المـــرحلــــة الابتــــدائيـــــة The effectiveness of a counselling program in developing emotional intelligence for students with learning difficulties in the primary stage [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 145-192]
الرقميةأثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
الزواجدراسة تحليلية نوعية حول أثر وجود الإعاقة لدى أحد أفراد الأسرة في زواج الفتيات السليمات A qualitative analytical study on the impact of a family member's disability on the marriage of healthy girls of the association [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 125-143]
السعادةأثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
السلامة المدرسيَّةتصوُّر مقتَرَح لمنهج السلامة المدرسيَّة لذوات الإعاقة الفکريَّة بالصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائيَّة في معاهد التربية الفکريَّة بجدة A Proposed Model of School Safety Curriculum for Female Students with Intellectual Disabilities in the Lower Grades of Primary School Stage at the Institutes of Intellectual Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 81-133]
الشراکةتقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
الشراکة المجتمعيةتقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
الصلابة النفسيةالصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا Psychological Hardiness of teachers and its Relationship to Their Attitudes To pupils with Mild Intellectual Disability schools of Integration In light of the Corona Pandemic [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-63]
الطالبات الموهوباتدرجـة استخــدام الأنشطـة الإلكـترونيـة وعـلاقتهـا بـدافعيــة الإنجــاز لــدى الطـالبــات المــوهـوبــات بالمــرحلـة الثــانــويــة The Degree of Using Electronic Activities and Its Relationship to Achievement Motivation among Talented Female Students in High School [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 137-170]
الطالبات ذوات صعوبات التعلُّمالتَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
الطالبات ضعيفات السمعالعوامل المساهمة في تعرض الطالبات ضعيفات السمع للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة Contributing Factors to the Exposure of Hard of Hearing Students to School Bullying in the Primary Stage in Inclusion Programs from their Teacher's Point of View in Jeddah City [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 1-41]
الطلاب ذوي الإعاقةتصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
الطلاب ذوي صعوبات التعلممستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
الطلبة الموهوبينمعــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 135-168]
الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحدمستوى تضمن معلمات التوحد لمهارات تقرير المصير في ممارساتهن التعليمية مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة Level of Autism Teachers' Integration of Self-Determination Skill in Their Educational Practices with Autism Spectrum Disorder Primary Students in The City of Jeddah [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 33-79]
الفتيات السليماتدراسة تحليلية نوعية حول أثر وجود الإعاقة لدى أحد أفراد الأسرة في زواج الفتيات السليمات A qualitative analytical study on the impact of a family member's disability on the marriage of healthy girls of the association [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 125-143]
الفهم القِرَائِيّتدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة من وجهة نظرهم Learning Disabilities Teachers' Instruction of Reading Comprehension Strategies to Elementary Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 143-187]
القصة الاجتماعيةأثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
الکفاياتالکفايات اللّازمة لإعداد طالبات مسار إعاقة سمعيَّة لتعلُّم ترجمة لغة الإشارة Competencies Needed To Prepare Students Of The Hearing Impaired Track To Learn Sign Language Translation [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 119-142]
المجتمع المحليتقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
المرحلة الابتدائيةالعوامل المساهمة في تعرض الطالبات ضعيفات السمع للتنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة Contributing Factors to the Exposure of Hard of Hearing Students to School Bullying in the Primary Stage in Inclusion Programs from their Teacher's Point of View in Jeddah City [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 1-41]
المرحلة الابتدائيةفــاعليــة بــرنــامــــج إرشــادي فــي تنميــة الــذكــــاء الــــوجــدانـي لــدى تــــلاميـــذ صعــوبـــات التعلـــم فـي المـــرحلــــة الابتــــدائيـــــة The effectiveness of a counselling program in developing emotional intelligence for students with learning difficulties in the primary stage [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 145-192]
المرحلة الابتدائيةمستوى تضمن معلمات التوحد لمهارات تقرير المصير في ممارساتهن التعليمية مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة Level of Autism Teachers' Integration of Self-Determination Skill in Their Educational Practices with Autism Spectrum Disorder Primary Students in The City of Jeddah [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 33-79]
المرحلة المتوسِّطةالتَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
المشاعرأثر القصة الاجتماعية الرقمية في اكتساب الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التعرف على مفهوم بعض المشاعر Effect of Digital Social Stories on the Acquisition of the Skill of Recognizing the Concept of Certain Emotions among Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 85-129]
المعلمونمستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
المعمل الافتراضيدور المعامل الافتراضية في زيادة دافعية تعلم مادة العلوم لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية في المعاهد الحكومية فـــي محــافظــــــة جــــــــــــدة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 115-154]
المعوقاتمعــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 135-168]
المعوقاتالمعوقات التي تواجه توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظرهم بالمملكة العربية السعودية Obstacles facing the employment of persons with visual disabilities from their point of view in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 67-113]
المفاهيم الرياضيةأثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 1-44]
المناهجالبيئـــة الشـــاملــة للتعلــم الافــتراضـي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) The Inclusive Virtual Learning Environment under Universal Design for Learning (UDL) Principles [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 61-90]
المنصات التعليميةالبيئـــة الشـــاملــة للتعلــم الافــتراضـي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) The Inclusive Virtual Learning Environment under Universal Design for Learning (UDL) Principles [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 61-90]
المنهجية المختلطةتصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
المهارات الاجتماعيةفاعلية استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية الاستيعاب القرائي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لطالبات الصف الثالث ذوات صعوبات التعلم القرائية Effectiveness Of The Reciprocal Teaching Strategy For Developing Reading Comprehension In Improving The Level Of Social Skills For Third-Grade Students With Reading Learning Disabilities [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 86-124]
المهارات الاجتماعيَّةالتَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
الهناء الاجتماعياليقظة العقلية کمتغير وسيط بين مناصرة الذات والهناء الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية Mindfulness as a Mediating Variable between Self-Advocacy and Social Well-Being Among Visually Impaired Adolescents [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 1-60]
اليقظة العقليةاليقظة العقلية کمتغير وسيط بين مناصرة الذات والهناء الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية Mindfulness as a Mediating Variable between Self-Advocacy and Social Well-Being Among Visually Impaired Adolescents [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 1-60]
تحديات تعزيز الأمهات لمهارات تقرير المصيرواقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
تدريب الأقرانتشغيـل الأشخـاص ذوي الإعـاقـة مـدربـين لأقـرانهـم لإكسـابهـم المهـارات المهنيــة Employing persons with disabilities as trainers for their peers to provide them with professional skills [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 81-104]
ترجمة لغة الإشارةالکفايات اللّازمة لإعداد طالبات مسار إعاقة سمعيَّة لتعلُّم ترجمة لغة الإشارة Competencies Needed To Prepare Students Of The Hearing Impaired Track To Learn Sign Language Translation [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 119-142]
تصور مقترحتصوُّر مقترَح لتطوير الأداء التدريسيِّ لمعلِّمات مدارس التعليم الشامل فـي ضـــوء التصميـــم الشــامــل للتعلُّــم (UDL) A Proposed Conception for Developing the Teaching Performance of Inclusive Education Schoolteachers in Accordance with Universal Design of Learning [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 167-221]
تطبيقات الانترنتدرجة الوعي بالأمن السيبراني لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم The degree of cybersecurity awareness among persons with visual impairments in the Kingdom Saudi Arabia from their point of view [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 1-31]
تعزيز الأمهات لمهارات تقرير المصيرواقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
تقرير المصيرمستوى تضمن معلمات التوحد لمهارات تقرير المصير في ممارساتهن التعليمية مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة Level of Autism Teachers' Integration of Self-Determination Skill in Their Educational Practices with Autism Spectrum Disorder Primary Students in The City of Jeddah [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 33-79]
تقرير المصيرواقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
توظيفالمعوقات التي تواجه توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظرهم بالمملكة العربية السعودية Obstacles facing the employment of persons with visual disabilities from their point of view in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 67-113]
د
دافعية الإنجازدرجـة استخــدام الأنشطـة الإلكـترونيـة وعـلاقتهـا بـدافعيــة الإنجــاز لــدى الطـالبــات المــوهـوبــات بالمــرحلـة الثــانــويــة The Degree of Using Electronic Activities and Its Relationship to Achievement Motivation among Talented Female Students in High School [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 137-170]
دراسة مقارنةواقــع تعــزيــز مهــارات تقــريــر المصــــير مــن قِبــل الأمهــــــات: دراسة مقارنة بين أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية وقريناتهن من غير ذوات الإعاقة The Reality of Reinforcing Self-Determination Skills by Mothers: A Comparative Study Between Mothers of Students with and without Intellectual Disabilities [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 1-51]
ذ
ذوو الإعاقةدراسة تحليلية نوعية حول أثر وجود الإعاقة لدى أحد أفراد الأسرة في زواج الفتيات السليمات A qualitative analytical study on the impact of a family member's disability on the marriage of healthy girls of the association [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 125-143]
ذوي الإعاقةفعـالية برامج التربية الجنسية والتثقيف الجنسي المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالأردن The effectiveness of sexual education and sexual awareness programs for persons with intellectual disabilities in Jordan [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 171-206]
ذوي الإعاقة البصريةاليقظة العقلية کمتغير وسيط بين مناصرة الذات والهناء الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية Mindfulness as a Mediating Variable between Self-Advocacy and Social Well-Being Among Visually Impaired Adolescents [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 1-60]
ذوي الإعاقة السمعيةدور المعامل الافتراضية في زيادة دافعية تعلم مادة العلوم لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية في المعاهد الحكومية فـــي محــافظــــــة جــــــــــــدة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 115-154]
س
سعي لتأهيل وتوظيف ذوي الإعاقةتشغيـل الأشخـاص ذوي الإعـاقـة مـدربـين لأقـرانهـم لإكسـابهـم المهـارات المهنيــة Employing persons with disabilities as trainers for their peers to provide them with professional skills [المجلد 14، 50.2، 2022، الصفحة 81-104]
سوق العملتقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
سوق العملأدوار المعلم والقائد التربوي في تأهيل الاشخاص ذوى اضطراب التوحد لسوق العمل من وجهة نظر العاملين في الميدان وأولياء الأمور بمنطقة المدينة المنورة The roles of The Teacher and Educational Leader in Rehabilitating People with Autism Disorder for The Labor Market from The Point of View of Field Workers and Parents in The Medina Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 193-239]
ص
صعوبات التعلمفــاعليــة بــرنــامــــج إرشــادي فــي تنميــة الــذكــــاء الــــوجــدانـي لــدى تــــلاميـــذ صعــوبـــات التعلـــم فـي المـــرحلــــة الابتــــدائيـــــة The effectiveness of a counselling program in developing emotional intelligence for students with learning difficulties in the primary stage [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 145-192]
صعوبات التعلمتقييم واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت Evaluating the reality of distance education in schools with Learning Disabilities from the point of view of teachers in the State of Kuwait [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-136]
صعوبات التعلمأثـر نمــوذج مــيرل وتنيســـون على اكتســاب المفــاهيــم الحســـابيــة لــدى تلميـذات صعــوبــات التعلـــم بالمــرحلـــة الابتــدائيــة The impact of Merle and Tennyson's model on the cquisition of mathematical concepts among female students with learning disabilities at the primary stage [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 129-198]
صعوبات التعلُّمالتَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 33-65]
صعوبات التعلم القرائيةفاعلية استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية الاستيعاب القرائي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لطالبات الصف الثالث ذوات صعوبات التعلم القرائية Effectiveness Of The Reciprocal Teaching Strategy For Developing Reading Comprehension In Improving The Level Of Social Skills For Third-Grade Students With Reading Learning Disabilities [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 86-124]
صعوبات تعلم الرياضياتمستوى استخدام معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية الرقمية في تدريس الرياضيات بمدينة مكة المكرمة The reality of using digital educational technologies by teachers of the students with learning disabilities in teaching mathematics in the holy city of Mecca [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 90-129]
ط
طالبات التربية الخاصةأثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الجانبي لدى طالبات ماجستير التربية الخاصة The Effect of a Training Program on Developing Lateral Thinking Skills of the Master's Degree Students in Special Education [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 1-36]
طالبات مسار الإعاقة السَّمعيَّةالکفايات اللّازمة لإعداد طالبات مسار إعاقة سمعيَّة لتعلُّم ترجمة لغة الإشارة Competencies Needed To Prepare Students Of The Hearing Impaired Track To Learn Sign Language Translation [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 119-142]
طلاب التوحدأدوار المعلم والقائد التربوي في تأهيل الاشخاص ذوى اضطراب التوحد لسوق العمل من وجهة نظر العاملين في الميدان وأولياء الأمور بمنطقة المدينة المنورة The roles of The Teacher and Educational Leader in Rehabilitating People with Autism Disorder for The Labor Market from The Point of View of Field Workers and Parents in The Medina Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 193-239]
ف
فعالية التربية الجنسيةفعـالية برامج التربية الجنسية والتثقيف الجنسي المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالأردن The effectiveness of sexual education and sexual awareness programs for persons with intellectual disabilities in Jordan [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 171-206]
في مـؤسســاتهــــنّ التعليميــــةواقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مـؤسســاتهــــنّ التعليميــــة [المجلد 14، 49.2، 2022، الصفحة 1-32]
م
مدارس الدمجاتجــــاهــــات المعلــــم وعــــلاقتهــا بسلــوكيــات التنمــر علــى ذوي الإعــاقــة فــي مــدارس الــدمــج Teachers’ attitudes and their relationships to bullying behaviors against handicapped students among the inclusion school [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 65-98]
مدارس الدمج جائحة كوروناالصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا Psychological Hardiness of teachers and its Relationship to Their Attitudes To pupils with Mild Intellectual Disability schools of Integration In light of the Corona Pandemic [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-63]
مدارس صعوبات التعلمتقييم واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت Evaluating the reality of distance education in schools with Learning Disabilities from the point of view of teachers in the State of Kuwait [المجلد 14، 51.1، 2022، الصفحة 1-136]
مرحلة الماجستيرأثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الجانبي لدى طالبات ماجستير التربية الخاصة The Effect of a Training Program on Developing Lateral Thinking Skills of the Master's Degree Students in Special Education [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 1-36]
مضطربي النطقتقييــم واقــع الشــراکــة المجتمعيــة مــع مضطــربــي النطــق فــي المــرحلــــة الثــانــويــــة في منطقــة الــريــاض Assessment of the Reality of Community Partnership with Speech Disorders in the Secondary Stage in the Riyadh Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 43-80]
معاهد التربية الفکريَّةتصوُّر مقتَرَح لمنهج السلامة المدرسيَّة لذوات الإعاقة الفکريَّة بالصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائيَّة في معاهد التربية الفکريَّة بجدة A Proposed Model of School Safety Curriculum for Female Students with Intellectual Disabilities in the Lower Grades of Primary School Stage at the Institutes of Intellectual Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 81-133]
معلمات رياض الأطفالدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال في المدينة المنورة بالمؤشرات المبكرة لاضطرابات التواصل وانعكاسها على احتياجاتهن التدريبية The Degree of Knowledge Kindergarten Teachers in Madinah Have about Early Indicators of Communication Disorders and its Reflection on their Training Needs [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 53-89]
معلم التربية الخاصةتصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
معلم التربية العامةتصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (دراسة مختلطة) A proposed Paradigm of the Ideal Classroom Environment for Students with Disabilities in Inclusive Education Schools from General and Special Education Teachers Perspectives (Mixed Methods Study) [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 81-114]
معلمو صعوبات التَّعَلُّمتدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة من وجهة نظرهم Learning Disabilities Teachers' Instruction of Reading Comprehension Strategies to Elementary Students with Learning Disabilities in Jeddah [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 143-187]
معلمي الطلبة الموهوبينمعــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region [المجلد 14، 48.2، 2022، الصفحة 135-168]
معوقات التأهيل المهنيأدوار المعلم والقائد التربوي في تأهيل الاشخاص ذوى اضطراب التوحد لسوق العمل من وجهة نظر العاملين في الميدان وأولياء الأمور بمنطقة المدينة المنورة The roles of The Teacher and Educational Leader in Rehabilitating People with Autism Disorder for The Labor Market from The Point of View of Field Workers and Parents in The Medina Region [المجلد 14، 50.1، 2022، الصفحة 193-239]
مناصرة الذاتاليقظة العقلية کمتغير وسيط بين مناصرة الذات والهناء الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية Mindfulness as a Mediating Variable between Self-Advocacy and Social Well-Being Among Visually Impaired Adolescents [المجلد 14، 48.1، 2022، الصفحة 1-60]
مهارات التفكير الجانبيأثر برنامج تدريبي في تنمية التفكير الجانبي لدى طالبات ماجستير التربية الخاصة The Effect of a Training Program on Developing Lateral Thinking Skills of the Master's Degree Students in Special Education [المجلد 14، 49.1، 2022، الصفحة 1-36]
ن
نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم"أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل [المجلد 14، 51.3، 2022، الصفحة 1-44]
نموذج ميرل وتنيسونأثـر نمــوذج مــيرل وتنيســـون على اكتســاب المفــاهيــم الحســـابيــة لــدى تلميـذات صعــوبــات التعلـــم بالمــرحلـــة الابتــدائيــة The impact of Merle and Tennyson's model on the cquisition of mathematical concepts among female students with learning disabilities at the primary stage [المجلد 14، 51.2، 2022، الصفحة 129-198]