هدفت الدراسةُ إلى معرفة واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مؤسساتِهنَّ التعليمية من وِجْهة نظر معلماتهنَّ، ومعرفة الاختلافات بين استجابات المعلمات حولها وفقاً للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية ذات العلاقة بمهارات تقرير المصير، عدد الطالبات في الصف). تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة أداةً لجمع البيانات من عَيِّنة الدراسة البالغ عددها (450) معلمة في برامج ومعاهد التربية الفكرية بمدينة الرياض. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنَّ واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية كان عالياً. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً تعود إلى اختلاف "المؤهل العلمي" لصالح المعلمات اللاتي يحملنَ مؤهل بكالوريوس عام مع دبلوم تربية خاصة. ووجود فروق دالة إحصائياً تعود إلى اختلاف "عدد سنوات الخبرة" لصالح اللاتي سنوات خبرتهن خمس سنوات فأقل. ووجود فروق دالة إحصائياً تعود إلى اختلاف "عدد الدورات التدريبية ذات العلاقة بمهارات تقرير المصير" لصالح اللاتي التحقن بتلك الدورات التدريبية. بينما لم تُظهِر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية حول واقع تقديم مهارات تقرير المصير لتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية تعزى لمتغير عدد التلميذات بالصف.
البقمــي, نــوال بنت مصيبيــح. (2022). واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مـؤسســاتهــــنّ التعليميــــة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 14(49.2), 1-32. doi: 10.21608/sero.2022.261058
MLA
نــوال بنت مصيبيــح البقمــي. "واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مـؤسســاتهــــنّ التعليميــــة", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 14, 49.2, 2022, 1-32. doi: 10.21608/sero.2022.261058
HARVARD
البقمــي, نــوال بنت مصيبيــح. (2022). 'واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مـؤسســاتهــــنّ التعليميــــة', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 14(49.2), pp. 1-32. doi: 10.21608/sero.2022.261058
VANCOUVER
البقمــي, نــوال بنت مصيبيــح. واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مـؤسســاتهــــنّ التعليميــــة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2022; 14(49.2): 1-32. doi: 10.21608/sero.2022.261058