تدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة من وجهة نظرهم Learning Disabilities Teachers' Instruction of Reading Comprehension Strategies to Elementary Students with Learning Disabilities in Jeddah

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة بقســم الــتربيــة الخــاصــة کلـــية الـــتربيـــة، جـــامعـــة جـــدة

2 أستـــاذ الـــتربيـــة الخـــاصـــة کلـــية الـــتربيـــة، جـــامعـــة جـــدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرُّف على تدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة من وجهة نظرهم، ومعرفة تأثير مُتَغَيِّرات: (الجنس، والخبرة، وعدد الدورات المُتَعَلِّقَة بتدريس استراتيجيات الفهم القِرَائِيّ) في تقديرات مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لتدريسهم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعَلُّم بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اُستخدم المنهج المسحي، وصُمّمت استبانة مکوّنة من جزأين کأداة لها، وتضمّنت (24) فقرة. وبلغ عدد عينة الدراسة (80) معلمًا ومعلمة من معلمي صعوبات التَّعَلُّم في المرحلة الابتدائية. وأظهرت النتائج أن تدريس مُعَلِّمِي صعوبات التَّعَلُّم لاستراتيجيات الفهم القِرَائِيّ لدى طلبتهم؛ جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3,0109)، کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05)، بين استجابات العينة تُعزى لمُتغيّر الجنس؛ لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا لمُتغيّري (الخبرة العلمية، وعدد الدورات المرتبطة بالفهم القِرَائِيّ).
The current study aimed at identifying the reality of learning disabilities teachers' instruction of the reading comprehension strategies among elementary school students with learning disabilities in the city of Jeddah from their point of view. To achieve the objectives of this study, the survey methodology was used, and a two-part questionnaire was created as its tool, and it included 24 paragraphs. The number of the study sample was (80) male and female teachers of learning disabilities in the elementary school. The outcomes demonstrated that the reality of teaching of reading comprehension strategies by learning disabilities teachers to their students was at an intermediate level with an average rate amounted (3,0109). The results also revealed that there were statistically significant differences at the level of (0.05) among the sample responses due to the variable of gender in favor of females, and there were no statistically significant differences for the two variables: (scientific expertise, and number of the courses related to the reading comprehension).

الكلمات الرئيسية