معــــوقــــات التعلــــيم عــــن بُعــــد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم Obstacles to Distance Education from the Point of View of Gifted Students and Their Teachers in the Qassim Region

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم التربية الخاصة مسار الموهبة والتفوق، کلـــية الـــتربيـــة، جـــامعـــة القصـــيم

2 أستـــــاذ الفــئات الخــاصــة کلــية الــتربيــة، جــامعــة القصــيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات التعليم عن بعد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم في منطقة القصيم، وإلى التعرف على الفروق في معوقات التعليم عن بعد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم تبعاً لمتغيري (الجنس- المرحلة الدراسية)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، باستخدام أداة الاستبانة، وتکونت عينة الدراسة من (٢٧٥) طالباً وطالبة، و(٧٩) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن هناک حيادية بين الموافقة والرفض بين الطلبة الموهوبين على معوقات تطبيق التعليم عن بعد وأبرزها المعوقات المتعلقة بالتعلم وطرق التدريس وأقلها المعوقات المتعلقة بالبرامج وأجهزة الحاسب الآلي، کما أوضحت النتائج أن هناک موافقة بين معلمي الطلبة الموهوبين على معوقات تطبيق التعليم عن بعد في منطقة القصيم وأبرزها المعوقات المتعلقة بالطلبة وأقلها المعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية، کما بينت النتائج أنه لا توجد هناک فروقاّ ذات دلالة إحصائية حول الدرجة الکلية لمعوقات تطبيق التعليم عن بُعد من وجهة نظر الطلبة الموهوبين باختلاف متغيري (الجنس– المرحلة الدراسية)، کما لا توجد هناک فروقاّ حول الدرجة الکلية لمعوقات تطبيق التعليم عن بعد من وجهة نظر معلمي الطلبة الموهوبين باختلاف متغير الجنس، في حين أن هناک فروقاً حول الدرجة الکلية لمعوقات تطبيق التعليم عن بعد في منطقة القصيم من وجهة نظر معلمي الطلبة الموهوبين باختلاف متغير المرحلة الدراسية لصالح معلمي المرحلة المتوسطة.
The study aimed to identify the obstacles to the use of distance learning in distance education from the point of view of for gifted students and their teachers in in Al-Qassim Region, And the differences due to the variables to the sex and the learning stage, and adopted the descriptive survey method, The questionnaire was a tool for applying this study, The research sample included (275) students and (79) teacher, The most prominent results are: There is neutrality between approval and rejection of gifted students with regard to the obstacles to the application of distance education; Approval of Teachers of gifted students regarding the obstacles to using Distance learning in Al-Qassim Region, The most prominent of them are the obstacles related to students, and the least obstacles related to school administration; no statistically significant differences in the obstacles to the use of distance learning in distance education from the point of view of for gifted students due to the variables to the sex and the learning stage, and their teachers due to the variables to the sex, and no statistically significant differences due to the variable to the learning stage, For middle school teachers.

الكلمات الرئيسية