تقييم واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت Evaluating the reality of distance education in schools with Learning Disabilities from the point of view of teachers in the State of Kuwait

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم - الكويت

2 عضو هيئة التدريب - كلية التربية الأساسية - الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت خلال العام الدراسي (2021 /2022)، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الدراسة استبانة مكونة من (58) فقرة موزعة على أربعة أبعاد وهي كالآتي: (امتلاك مهارات التعلم عن بعد، والاتجاهات نحو التعليم عن بعد، وتوفر البنية التحتية، ومعوقات التعلم عن بعد)، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (34) معلماً ومعلمة تخصص اللغة العربية والرياضيات في مدارس صعوبات التعلم في الكويت، وأظهرت النتائج: أن واقع التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم جاء بدرجة متوسطة، وأن هناك فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور لبعد البنية التحتية وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لباقي الأبعاد، ولا يوجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الخبرة، وقدمت الدراسة عدة توصيات منها:

عمل برامج لدعم وتحفيز مدارس صعوبات التعلم لاستخدام الأدوات التقنية والتكنولوجيا في جميع مجالات العملية التعليمية.
إجراء دراسات مستقبلية تتناول التعليم عن بعد في مدارس صعوبات التعلم وتحدياتها.

This study aimed to identify the reality of distance education in schools with Learning Disabilities from the point of view of teachers in the State of Kuwait, through the scholastic year (2021/2022). A descriptive approach followed using A questionnaire, which consisted of (58) items distributed over four dimensions, which are as follows: (possession of distance learning skills, attitudes towards distance education, availability of infrastructure, and distance learning obstacles, A (34) teachers selected by random simple sample their specializing in the Arabic language and mathematics. The results showed that the degree The reality of distance education in schools with learning difficulties was medium, there were a statistically significant differences between the teachers’ responses averages that refer to gender in favor of males on Infrastructure dimension only, and there were no statistically significant differences that refer to the years of experience.

الكلمات الرئيسية