التَّنَمُّرُ الـمَدْرَسِيُّ وَعَلَاقَتُهُ بِالـمَهَارَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ لَدَى الطَّالِبَاتِ ذَوَاتِ صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ في الـمَرْحَلَةِ الـمُتَوَسِّطَةِ بِمَدِيْنَةِ جَدَّةَ The Relationship between School Bullying and Social Skills Among Intermediate Female Students with Learning Disabilities in Jeddah

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مـــاجستــير الــتربيــة الخــاصــــة كليَّـــة الـــتربيــــة - جــامعــة جــدَّة

2 أستــــاذ الــتربيــــة الخــــاصــــة المشـــارك كليَّـــة الـــتربيــــة – جــامعــة جــدَّة

المستخلص

حماية الفرد وأمانُه النفسي حقُّ من حقوق الإنسان، كأساس للتطوُّر الأكاديمي والاجتماعي في المحيط المدرسي، وخاصَّة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصَّة، هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى الكشف عن العلاقة بين التنمُّر المدرسي والمهارات الاجتماعيَّة، لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم، في المرحلة المتوسِّطة في مدينة جدَّة، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة سلبيَّة ذات دلالة إحصائيَّة بين التنمُّر في المدرسة والمهارات الاجتماعيَّة، كما بيَّنت النتائج أن الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة، لديهنَّ مستويات عالية من المهارات الاجتماعيَّة، وأن امتلاكهنَّ لسلوكيات التنمُّر، أو كونهم ضحيَّة للتنمُّر في المدرسة، كان بدرجة منخفضة، حيث كانت أشكال التنمُّر التي أظهرتها الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم بالترتيب التالي: التنمُّر اللفظي، التنمُّر النفسي، التنمُّر الجسدي. وبناءً على النتائج؛ تُوصِي الدِّراسَة بإعداد برامج إرشاديَّة، لرفع زيادة وعي الطلاب حول التنمر، وأثره في حياة المتنمِّرين والضحايا، كما تُوصِي الدِّراسَة بإجراء دراسات مستقبليَّة، تتضمَّن عوامل إضافيَّة، وتُوسِّع نطاق العينة المستهدفة، ليشمل جميع الأعمار المدرسيَّة؛ لشرح العلاقة بين التنمُّر والمهارات الاجتماعيَّة.
It is a human right to protect individuals and ensure their mental wellness as a basis for academic and social development in the school averment, especially, individuals with disabilities. The current study aimed to examine the relationship between school bullying and social skills among students with learning disabilities in middle school in the city of Jeddah. The results revealed a statistically significant negative relationship between school bullying and social skills. The results also showed that students with learning disabilities in middle school have high levels of social competency and their possession of bullying behaviors, or being a victim of school bullying, was at a low degree. The most forms of bullying displayed by female students with learning disabilities were in the following order: verbal bullying, psychological bullying, physical bullying. Based on the results, the study recommends planning and launching counseling programs to prepare and increase students' awareness about bullying and its impact on the lives of aggressors and victims. Also, the study recommends that future research deepen the analysis and include additional factors and expand the scope of the targeted audience to include all school ages to explain the relationship between bullying and social skills.

الكلمات الرئيسية