أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك قسم المناهج وطرق التدريس جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام نموذج مارزانو في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل. واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عيِّنة الدراسة من (28) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهم إلى (14) طالباً كمجموعة تجريبية، و(14) طالباً كمجموعة ضابطة. في العام 2021م، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير وحدة دراسية (الجمع والطرح) تتضمن هذه الوحدة دليل إرشادي للمعلم، ودروس نموذجية، ودليل إرشادي للطالب حسب نموذج مارزانو في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتم تحقق الصدق لها، وإعداد اختبار المفاهيم الرياضية، وتم التحقق من صدقه وثباته، وتوصَّلت النتائج إلى وجود فرق دالاً إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت وجود فرق دالاً إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في كل من مهارة التذكر والفهم والتطبيق ولصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية