فعالية برنامج معرفي سلوکي لخفض السلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى اضطراب فرط الحرکة المصحوب بالاندفاعية The effectiveness of Cognitive Behavior Program for Reduce of Aggression behavior for students of primary school with Hyperactivity & Impulsivity Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس الإکلينيکي المساعد قسم التربية الخاصة کلية العلوم والآداب بالرس - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج معرفى سلوکى لخفض السلوک العدوانى لدى التلاميذ ذوى اضطراب "فرط الحرکة – الاندفاعية" ممن يعانون من العدوان، واعداد مقياس السلوک العدوانى لدى التلاميذ ذوى اضطراب نقص "فرط الحرکة – الاندفاعية" واستخدامه لتقييم التلاميذ قبل وبعد البرنامج التدريبى للتحقق من مدى فعالية البرنامج التدريبى، وقد تضمنت عينة الدراسة (30) تلميذاً من الذکور ذوى اضطراب فرط الحرکة المصحوب بالاندفاعية ممن لديهم عدوان، تتراوح أعمارهم ما بين (7 - 12) سنه، من الصف الأول الابتدائى حتى الصف الخامس الابتدائى، بمتوسط عمر قدره (9) سنوات، وانحراف معيارى قدره ( 0.9)، حيث إستبعد الباحث بين أفراد العينة أى صعوبات سمعية أو بصرية أو حرکية، وأن لا يکون الطفل تحت تأثير أى عقاقير طبية يمکن أن تؤثر على نشاط الطفل وقدراته العقلية، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين الأولى: "تجريبية" تکونت من (15) طفل من الذکور ذوى اضطراب فرط الحرکة المصحوب بالاندفاعية ممن لديهم عدوان وطبق الباحث عليهم برنامج الدراسة والمقياس التشخيصي، الثانية: "ضابطة" تکونت من (15) طفل من الذکور ذوى اضطراب فرط الحرکة – المصحوب بالاندفاعية ممن لديهم عدوان، وتم تطبيق المقياس التشخيصي عليهم فيما عدا البرنامج العلاجى، وأظهرت نتائج الدراسة ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من الأطفال ذوى اضطراب فرط الحرکة المصحوب بالاندفاعية ممن يعانون من العدوان بعد تطبيق البرنامج على مقياس السلوک العدوانى لصالح المجموعة التجريبية، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس البعدى والقياس التتبعى للمجموعة التجريبية.
The study aims To help students of primary school with hyperactivity disorder & Impulsivity Type to reduce Aggressive behaviors, which will enable them to interact with others were administrated to (30) children with (HD), all of the group members were males, in the age group (7-12 years), the sample divided into An experimental group that contains (15) cases and A control group that contains (15) cases. This study demonstrated the validity of the hypotheses and the results were no statistically significant differences in Aggressive behaviors in pre measurement for experimental group and control group, statistically significant differences in the post administration of Aggressive behaviors between control and experimental groups of children fore the sake of the experimental group. No statistically significant differences in Aggressive behaviors between post measurement and follow up for the experimental group.

الكلمات الرئيسية