الأسس النظرية والأطر التربوية في تکييف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول إلى منهج التعليم العام Theoretical Foundations and Educational Frameworks to Adapt the Curriculum of the Deaf and Hard of Hearing to Enable Access to the General Education Curriculum

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع إطار شامل لآلية تکييف مناهج الصم وضعاف السمع والتي تنبثق من أساس علمي قائم على الأدلة و الممارسات العلمية .Evidence-based Practice لذا تم تصميم هذه الدراسة لتقديم أساس منطقي يستند على تجارب علمية ليتم تشکيل هوية تکييف المناهج من خلال الاستدلال بالقوانين والتشريعات وکذلک التجارب العالمية مما يساهم في وضع مستويات التکييف والتي ينبغي التدرج فيها، کذلک المساهمة في خلق الانسجام بين تکييف المناهج وفلسفة الوصول إلى منهج التعليم العام. بناءً على ذلک تم تصميم الدراسة في صياغة خمس أسئلة رئيسية بعد تحليل الوضع الحالي لتکييف المناهج في المدارس، حيث تمت الإجابة على أسئلة الدراسة من خلال استعراض معظم الأدبيات والدراسات والتجارب ذات العلاقة بتکييف مناهج الصم وضعاف السمع. فقد ساهمت نتائج الدراسة على تحديد إطار لتنظيم الجهود التي تسعى في تکييف المناهج والتي تتماشى مع التشريعات والمواثيق العالمية عن طريق السعي لتوفير أقل البيئات تقييداً للأفراد الصم وضعاف السمع من خلال فلسفة الوصول إلى المنهج العام. لذا فإن استخدام مستويات التکييف وکذلک العناصر الرئيسية في تکييف المناهج المذکورة في الدراسة سيساهم في تحسين المخرجات التعليمية للطلاب الصم وضعاف السمع خصوصاً في المهارات الأکاديمية، المعرفية وکذلک اللغوية والتي دائماً ما تکون متدنية نتيجة حذف أو تعديل المنهج بطريقة تحرم الطلاب فرص التعليم المتساوية.
The study aims to design a comprehensive framework and rational basis for shaping curriculum modification using evidence-based practices in the field of education for the deaf and hard of hearing. The study is designed to identify modification models that must be followed when teaching students who are deaf and hard of hearing. Thus, this study includes five major questions based on an analysis of the current situation in schools. As a starting point, the study investigates the available literature, reviewing related laws and legislation, experimental research studies and international experiences associated with curriculum modification in the field of the deaf and hard of hearing. The results of the study help to establish a framework of curriculum modification, which will build a bridge to enable students who are deaf and hard of hearing to study the general education curriculum in the least restrictive environment. Moreover, the results of the study will help to enhance these students’ academic, cognitive and language skills and reduce the gap between deaf and hard of hearing students and their hearing peers.