فعالية برنامج إرشادي لخفض اضطراب الانتباه وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم The Effectiveness of a Counseling Program to Relieve Attention deficit, Hyperactivity Disorder and Improve Social Competence Among Children with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية والآداب – جامعة تبــــوک

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج إرشادى لخفض اضطراب الانتباه وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم وتکونت عينة البحث من (40) طفل وطفلة من أطفال المرحلة الابتدائية بالصفين الرابع والخامس الابتدائى بمجمع هدى شعراوى الابتدائى ومدرسة أحمد عرابى الابتدائى بمحافظة کفر الشيخ فى العام الدراسى (2015-2016) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة وتکونت من (20) طفل وطفلة (14) من الذکور (6) من الإناث بالصف الرابع والخامس الابتدائى بمدرسة أحمد عرابى الابتدائية, المجموعة التجريبية وتکونت من (20) طفل وطفلة (14) من الذکور و (6) من الإناث بالصفين الرابع والخامس الابتدائى بمجمع هدى شعراوى الابتدائي بمحافظة کفر الشيخ, واشتملت أدوات البحث على:
اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحرکة ADHD (اعداد البحيرى ،2014) واختبار الکفاءة الاجتماعية (إعداد الکفورى، 2009) واختبار المسح النيورولوجى السريع (إعداد کامل، 1999) وقائمة ملاحظة سلوک الطفل (إعداد کامل، 1987) واختبار الصور المخبأة لقياس الذکاء للمراحل الابتدائية – والإعدادية والثانوية والجامعة) (إعداد موسى،2013) ومقياس المستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة المصرية (إعداد الشخص، 2014) وبرنامج قائم على العلاج الإرشادى المعرفى السلوکى إعـداد/ الباحث. وتوصلت نتائج الدراسة الى مايلى:
‌أ)       فاعلية البرنامج الإرشادى المعرفى السلوکى فى خفض اضطراب الانتباه وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
‌ب)   استمرار فاعلية البرنامج الإرشادى فى خفض اضطراب الانتباه وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم فى المجموعة التجريبية وبعد فترة المتابعة.
 The study aims at examining the effectiveness of a counseling program to relieve attention disorder, and  improve social competence in children with learning disabilities. The sample consisted of 40  male    female children in 4th and 5 th gradas in Hude Sharawi and Ahmed Orabi primary schools in Kafralsheikh 2015-2016. It divided into a control group of 20 children (14 males and 6 females) in Ahmd Orabi school and an experimental group of 20 children (14 males and 6 famales) in Huda Sharwi school. The study uses; attention deficit and hyperactivity disorder (AD HD) measure, prepared by AL-Behari, 2014, social competence measure, prepared by aL-kafory ,2009-fast, Neurological survey, prepared by kameL,1999,observation inventoy for childs' behavior ,prepared by kamel,1987, intelligence measure, hidden virsion for primary, prep and secondary stage, prepared by mousa, 2013, social and cultural standard measure for Egyptian family prepared by AL- shakhs,2014.aprogramme bsed cognitive and behavioral counseling,prepared byThe researcher.The study finds . the effectiveness of the cognitive and behavioral counseling program in relieving (ADHD) and improving social competence  in children with learning disabilities The conttnuity of  the  effectiveness of the program during the follow up.
 

الكلمات الرئيسية