فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب التعليمية لخفض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة The training program effectiveness based on educational games to reduce attention deficit disorder and hyperactivity in improving the social interaction of students with simple mental disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية الخاصة کلية التربية – جامعة قناة السويس

المستخلص

        يهدف البحث إلى تحسين التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، من خلال برنامج تدريبي قائم على الالعاب التعليمية لخفض اضطراب قصور الانتباه  وفرط الحرکة وتحقيقا لهذا الهدف اجرى البحث على عينة قوامها (10) تلاميذ من تلاميذ مدرسة التربية الفکرية بالإسماعيلية منهم (6) ذکور، (4) إناث ولديهم قصور في الانتباه وفرط الحرکة والتفاعل الاجتماعي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وقوام کل منهما (5) تلاميذ وتلميذات للعام الدراسي (2016/2017) وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (12) سنه بانحراف معياري قدرة (0,87) سنه، ومعامل ذکائهم يتراوح ما بين (50 – 70)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ،وبتطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار ستانفورد- بينيه لقياس الذکاء الصورة الرابعة، تعريب مليکة (1998)، مقياس التفاعل الاجتماعي المصور إعداد فراج  (2007)، واستبيان تشخيص حالات فرط الحرکة وتشتت الانتباه لدى الأطفال اعداد الخطيب ، برنامج تدريبي قائم على الألعاب التعليمية لخفض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة لدى التلاميذ ذوى الاعاقة العقلية البسيطة اعداد الباحثتان .
حيث توصلت نتائج البحث إلى ظهور تحسن لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي في خفض قصور الانتباه وفرط الحرکة وزيادة التفاعل الاجتماعي لدى افراد العينة
The study aimed at verifying the program effectiveness a based on educational games to reduce the attention disorder deficit and hyperactivity and its relation to the social interaction of the mentally handicapped with a light degree .The study sample consisted (10) students from intellectual education Ismailia school, (6) males, (4) females, and they were deficient in attention, hyperactivity and social interaction, and were divided into two experimental groups and controls and each of them (5). The average age was 12 years with a standard deviation (0.87) years, and their intelligence coefficient ranged between (50-70). The study used the experimental method and the study application tools and the comparison between the two groups, The experimental group shows the program impact on this group pupils.

الكلمات الرئيسية