أنماط الشراکة في برامج التربية الخاصة في ضوء نموذج إبستين Epstein's Model : دراسة حالة متعددة Types of Partnership in Special Education Programs in Light of Epstein's Model: Multiple Case Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محــاضــر بقســــــم الــتربيــــة الخــــاصــــة کليــــة الــــتربيــــة - جــــامعــــة طيبــــة

2 قســــم الــتربيــــة الخــــاصــــــة کليــــة الــــتربيــــة - جــــامعــــة طيبــــة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مدى توافر أنماط الشراکة في برامج التربية الخاصة في ضوء نموذج إبستين للشراکة Epstein's Model of partnership أثناء تفعيل مبادرة ارتقاء -إحدى مبادرات التحول الوطني 2020. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج النوعي باستخدام دراسة الحالة المتعددة التي تعد الأکثر ملاءمة لأهدافها؛ والتي شارکت فيها ثلاث من المدارس التي يطبق فيها برامج التربية الخاصة للبنات في المدينة المنورة، حيث تم اختيارها بطريقة قصدية. وقد تم جمع البيانات باستخدام أسلوب المقابلة شبة المقننة، وتحليل الوثائق. وبعد أن تم تصنيف وتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال أداتي المقابلة وتحليل الوثائق وقراءتها عدة مرات، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه بالرغم من وجود اتجاهات ايجابية لدى المدارس حول أهمية مشارکة أسر الطالبات ذوات الإعاقة إلا أن هناک فهم قليل حول کيفية تنفيذ الشراکة مما أدى إلى تفعيل مبادرة ارتقاء بطريقة عشوائية لا تسهم في تحقيق الهدف المنشود منها أو المتمثل في تحسين التحصيل الأکاديمي للطلاب. کما أشارت نتائج الدراسة إلى بعض التهديدات التي تواجه تطبيق المبادرة، ويقابلها وجود فرص متاحة لنجاح تطبيق المبادرة؛ إذا تم أخذها بالاعتبار أثناء إجراء الخطة الاستراتيجية، والتشغيلية للمدارس التي لديها برامج للتربية الخاصة.
The current study aimed to reveal the availability of partnership patterns in special education programs according to Epstein Model of partnership during the implementation of ERTEQA Initiative; one of the  national transformation initiatives 2020. This study was based on a qualitative approach using a multiple case study, which is the most suitable approach for its objectives. Three schools participated in the special education programs for girls in Madinah, where they were chosen in a deliberate manner. The data were collected using the semi-structured interview method and document analysis. The results of the study showed that although there are positive attitudes in schools toward the importance of the participation of family of students with disabilities, there is a misunderstanding about how the partnership should be implemented. The implementation of ERTEQA initiative arbitrarily does not contribute to achieve the target goals; which is improvement of students' academic achievement. The results of the study also indicate some of the threats facing the implementation of the initiative, and there are opportunities to implement the initiative successfully if need to be considered when designing the schools strategic and operational plans of special education programs.

الكلمات الرئيسية