العـلاقـة بين الـذکـاء وقـدرة الصـم على اتخـاذ القـرار المهنـي لــدى الطـــلاب ذوي الإعــاقــــة السمعيــــة The relationship between Intelligence and Vocational Decision-making Ability among Students with Hearing Impairment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة کلية الأميرة رحمة الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية-الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء والقدرة على اتخاذ القرار المهني لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية. شملت عينة الدراسة مجموعة من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية والبالغ عددهم (157) طالب في مدارس الصم بالأردن، ممن تتراوح أعمارهم بين (13 – 16.12) سنة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تحويل فقرات مقياس وکسلر4 للذکاء إلى لغة الإشارة وتم التوصل إلى دلالات عن صدق وثبات ومعايير لمقياس وکسلر-4 تبرر استخدامه مع ذوي الإعاقة السمعية. کما تم تطبيق مقياس لاتخاذ القرار المهني تتوفر فيه دلالات صدق وثبات مناسبة. أظهرت النتائج أن مستوى ذکاء الطلاب ذوي الإعاقة السمعية کان طبيعياً وأن مستوى اتخاذ القرار المهني لديهم ضمن المتوسط. کما أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين الذکاء والقدرة على اتخاذ القرار المهني لدى الطلبة ذوو الإعاقة السمعية على المقياس الکلي، إلا أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المقياس الفرعي المتعلق بذاکرة العمل يعزى لمتغير الجنس وکان لصالح الإناث. کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اتخاذ القرار المهني لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية يعزى لمتغير الجنس. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفهم الکلامي، وذاکرة العمل، والذکاء الکلي يعزى لمتغير درجة الإعاقة السمعية لدى الصم لصالح فئة الإعاقة السمعية البسيطة، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اتخاذ القرار المهني لدى الصم يعزى لمتغير درجة الإعاقة السمعية.
وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بمدى فاعلية طرق التواصل للطلبة الصم وأثرها على اتخاذ القرار المهني. ورفع مستوى الوعي لدى العاملين مع الصم بضرورة التهيئة المهنية لتلک الفئة.
This study aims at investigating the relationship between intelligence and vocational decision-making ability among students with hearing impairment. To achieve the study aim, the items of Wechsler Intelligence Scale (Fourth Edition) were converted to sign language. Reliability, validity, and norms were approved for the scale among deaf students utilizing sign language.
The study sample consisted of 157 students with hearing impairment who were enrolled in schools for deaf students in Jordan. The students’ age ranged from 13 to 16.12.
Results revealed that the intelligence of students with hearing impairment distributed normally. The students’ abilities to make vocational decision were moderate. There was no significant statistical relationship between intelligence and vocational decision-making among the students, but there was a statistically difference in the Working Memory sub-scale according to the students gender in favor of female.
The study recommends that conducting further research in terms of the effectiveness of communication methods for deaf students and the effect of these methods on vocational decision-making. Further, the study recommends increase the professional's awareness who work with deaf students regarding to the necessity of vocational perpetration.

الكلمات الرئيسية