فاعلية برنامج تدخل مبکر لتنمية المهارات المعرفية لدي الأطفال التوحديين The Effectiveness of an Early Intervention Program in developing the cognitive skills of Autism Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتــوراه فلسفـــة الــتربيــة جــامعــه بنــى ســويــف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدخل مبکر لتنمية المهارات المعرفية لدي الأطفال التوحديين، تکونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال التوحديين، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وقوامها (5) أطفال، والأخرى ضابطة وقوامها (5) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على، مقياس الذکاء إعداد/ استانقورد بنيه، مقياس المستوى الاجتماعي الثقافي الاقتصادي، مقياس المهارات المعرفية لدى الأطفال التوحديين التعلم، مقياس جيليام لتقدير اضطراب التوحد وبرنامج تدخل مبکر من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالّ إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى بين کل من المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس المهارات المعرفية لدي الأطفال التوحديين عند مستوى (0.01) في اتجاه المجموعة التجريبية، يوجد فرق دالّ إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين القَبلي والبَعدي على مقياس المهارات المعرفية لدي الأطفال التوحديين عند مستوى (0.01) في اتجاه القياس البَعدي، لا يوجد فرق دالّ إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين البَعدي والتتبعي (بعد شهر من انتهاء البرنامج) على مقياس المهارات المعرفية لدي الأطفال التوحديين
The current study aims at verifying The Effectiveness of an Early Intervention Program in developing the cognitive skills of Autistic Children, The current study sample consisted of (n= 10) Autistic Children, divided into two equal groups, one experimental consisted of (n= 5) Children and one control, consisted of (n= 5) Children, Study tools: Stanford - Binet Intelligence Scale, Economic, Social and Culture Level Scale, Gilliam Scale for Autism Disorder Assessment Scale cognitive skills For Autistic Children, The Early Intervention Program The study results showed that: There is a significant statistically difference between average scores of the experimental and control group on Cognitive skills scale in Autism Children at (0.01) in the direction of experimental group, There is a significant statistically difference between average scores of the pre and post assessment on Cognitive skills scale in Autism Children at (0.01) in the direction of post assessment, There is no significant statistically difference between average scores of the post and follow-up assessment (a month after graduation) on Cognitive skills scale in Autism Children.

الكلمات الرئيسية