الحاجات النفسية، والاجتماعية، والأکاديمية للتلميذات ذوات الإعاقة بمدينة تبوک وبرامج الدعم المقدمة لهن في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة المساعد بکلية التربية جامعة تبوک

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة الحاجات النفسية، والاجتماعية، والأکاديمية للتلميذات ذوات الإعاقة بمدينة تبوک، وبرامج الدعم المقدمة لهن، من وجهة نظر معلمات هؤلاء التلميذات؛ مما يسهم في التوصل إلى مقترح يلبي تلک الحاجات، وکذلک الکشف عن مدى تقبل والدي هؤلاء التلميذات لبرامج الدعم المقدمة لهن. طبقت أدوات الدراسة على عينة عشوائية من معلمات هؤلاء التلميذات بمجموعة من المدارس، بمدينة تبوک، وکذلک أسر هؤلاء التلميذات .تم تصميم مقياس الحاجات النفسية، والاجتماعية، والأکاديمية، ومقياس جودة البرامج المقدمة ، وذلک لجمع البيانات الأولية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمات التلميذات ذوات الإعاقة على مقياس الحاجات النفسية، والاجتماعية، والأکاديمية لهؤلاء التلميذات، ومتوسطات درجاتهن على المحک؛ وذلک لصالح متوسطات درجاتهن على المقياس، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات التلميذات ذوات الإعاقة على مقياس الحاجات النفسية، والاجتماعية، والأکاديمية لهؤلاء التلميذات، تعزى لمتغير نوع الإعاقة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمات التلميذات ذوات الإعاقة على مقياس جودة البرامج المقدمة للتلميذات، ومتوسطات درجاتهن على المحک؛ وذلک لصالح متوسطات درجاتهن على المحک، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات التلميذات ذوات الإعاقة على مقياس جودة البرامج المقدمة للتلميذات، تعزى لمتغير نوع المؤسسة، وذلک لصالح معاهد التربية الخاصة، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات التلميذات ذوات الإعاقة على مقياس جودة البرامج المقدمة للتلميذات، تعزى لمتغير نوع الإعاقة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أمهات التلميذات ذوات الإعاقة على مقياس جودة البرامج المقدمة للتلميذات، ومتوسطات درجاتهن على المحک؛ وذلک لصالح متوسطات درجاتهن على المقياس.

الكلمات الرئيسية