الفهم القرائي والتعبير الکتابي لدى الطلاب الصم الملتحقين بکليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملکة العربية السعودية " دراســة ميــدانيـــة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اللغويات المشارک، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها کلية الآداب، جامعة الملک سعود، الرياض

2 أستاذ التربية الخاصة المشارک، وعميد کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض

المستخلص

        تعتبر مسألة التحاق الصم بمؤسسات التعليم العالي قضية حديثة العهد على مستوى الأبحاث العربية، وبالتالي تکمن أهمية الدراسة الحالية في کونها تتناول متغيراً مهماً في مجال التعليم العالي للصم، وهو قدرات الصم اللغوية، خاصة مع تأکيد الکثير من الدراسات على أن الصم لديهم قدرات واستعدادات تؤهلهم لمواصلة التعليم العالي. لذلک استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مستويات الفهم القرائي للطلاب الصم، وهل تختلف تلک المستويات باختلاف المستوى الدراسي؟، وکذلک التعرف على مهارات التعبير الکتابي للطلاب الصم، وهل تختلف تلک المهارات باختلاف الموضوع الکتابي، والحالة السمعية للطالب؟
تکونت عينة الدراسة، في صورتها النهائية، من مجموعتين، هما: مجموعة الصم، وتکونت من (165) من الطلاب الصم الملتحقين بکلية الاتصالات بالرياض، وکلية التقنية بحائل، طبق عليهم اختبار الفهم القرائي، واختبار التعبير الکتابي، ومجموعة السامعين، وقوامها (74) طالباً من طلاب الصف الثالث الابتدائي، طبق عليهم اختبار التعبير الکتابي.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها ما يلي:
1-  أن ترتيب مستويات الفهم القرائي للطلاب الصم جاء على النحو الآتي: الفهم المباشر، ثم الاستنتاجي، ثم الناقد، وأخيراً الفهم الإبداعي.
2-  عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستويات الفهم القرائي للطلاب الصم باختلاف المستوى الدراسي للطالب الأصم.
3-  أن الطلاب الصم يعانون من ضعف مهارات التعبير الکتابي، سواء کان الموضوع مرتبطاً باليوم الوطني، أم احتياجات الصم، بالمقارنة بالطلاب السامعين بالصف الثالث الابتدائي.
4-  أن مستوى التعبير الکتابي للطلاب الصم أقل من مستوى التعبير الکتابي للطلاب السامعين في الصف الثالث الابتدائي.

الكلمات الرئيسية