فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التوکيدية وأثره على مهارات الوعي بالمعرفة لدى الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة الدمام

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التوکيدية وأثره على مهارات الوعي بالمعرفة لدى عينة من طلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من (24) طالبًا جامعيًا من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات (الإحصاء)، تراوحت أعمارهم بين (18 – 21) عامًا، قسموا إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة)، طُبق عليهم قائمة الوعي بالمعرفة، ومقياس التوکيدية قبل وبعد البرنامج التدريبي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الوعي بالمعرفة وأبعاده الثمانية (المعرفة التقريرية، المعرفة الإجرائية، والمعرفة الإشراطية, التخطيط، استراتيجية إدارة المعلومات، المراقبة، تنقيح المعلومات، والتقويم) ومقياس التوکيدية وأبعاده الخمسة (عدم الإحجام والتردد, التعبير عن الرأي, المبادرة, عدم السلبية والتجنب) في اتجاه القياس البعدي, کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياسي الوعي بالمعرفة والتوکيدية في اتجاه المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية