مهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الموهوبين من ذوي فرط النشاط المصحوب بضعف الانتباه(ADHD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الطائف

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط- المراقبة- التقييم) لدى الأطفال الموهوبين ذوي اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه(ADHD). وتکونت عينة الدراسة من (30 طالبًا وطالبة موهوبين (ADHD)- 23 طالبًا وطالبة موهوبين)، طبق عليهم مقياس فرط النشاط والحرکة (أحمد، 1999)، واختبار الذکاء المصور لأحمد زکي صالح ، وقوائم تقدير الخصائص السلوکية للطلبة الموهوبين (رينزولي: 1978)، وطُبق مقياس مهارات ما وراء المعرفة إعداد الباحثة.
وتوصلت النتائج إلى ما يأتي:
1-    يتميز التلاميذ الموهوبون ذوو اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه بمستوى متوسط من مهارات ما وراء المعرفة.
2-    لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد اضطراب فرط النشاط المصحوب بضعف الانتباه ADHA ومهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الموهوبين ذوى فرط النشاط وضعف الانتباه .
3-    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهاراتي ما وراء المعرفة (التخطيط - المراقبة) بين مجموعتي الموهوبين ذوي اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه من البنين والبنات.
4-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات ما وراء المعرفة (التقييم) بين مجموعتي الموهوبين ذوي اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه من البنين والبنات لصالح البنين.
5-    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات ما وراء المعرفة بين مجموعتي الموهوبين ذوي اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه والموهوبين فقط.

الكلمات الرئيسية