الحاجة للکفاية التربوية المتخصصة وأهميتها لمعلمي الموهوبين "دراسة مسحية لآراء معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى الحاجة والأهمية لتوفر بعض الکفايات الأدائية التخصصية في مجال رعاية الموهوبين لدى معلمي ومعلمات مدارس المرحلة الابتدائية بالعاصمة المقدسة ومدينة جدة. کما هدفت إلى تحديد الفروق في استجابات العينة بالنسبة لأهمية الکفايات ومدى الحاجة إليها بحسب جنس المعلم (ذکر- أنثى). وتکونت العينة من (419) معلمًا ومعلمة، واستخدمت الدراسة استبانة الکفايات التدريبية المتخصصة للمعلمين (معاجيني، 1998)، التي تضم (34) عبارة تمثل خمسة أبعاد رئيسة هي: التخطيط للبرامج الخاصة، المفاهيم الرئيسة، الکشف عن الموهوبين، البرامج الخاصة، وسمات ومهارات المعلم.       
ومن أهم ما تضمنته نتائج الدراسة ما يأتي:
1-   جاء بُعد السمات والمهارات في المرتبة الأولى لأهمية الکفايات، يليه بعدي البرامج الخاصة والتخطيط لها، ثم بعد الکشف عن الموهوبين، فبعد المفاهيم الرئيسة, أما في مقياس الحاجة فقد جاء بُعْدا البرامج الخاصة والتخطيط لها في المرتبتين الأولى والثانية، يليهما بعد الکشف عن الموهوبين، فسمات ومهارات المعلم، وأخيرًا بُعد المفاهيم الرئيسة. کما جاءت الفروق دالة بين متوسطات استجابات العينة لبنود المقياسين في أبعاد المفاهيم الأساسية، الکشف عن الموهوبين، والبرامج الخاصة، وجاءت جميع معاملات الارتباط بين أبعاد مقياس الأهمية وأبعاد مقياس الحاجة إيجابية ودالة.
2-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة بحسب جنس المعلم.
وأوصت الدراسة بتقديم برامج تدريبية أثناء الخدمة تتبع محاور تربية ورعاية الموهوبين.

الكلمات الرئيسية