الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة "دراسة ميدانية بمحافظة المجمعة" Training needs for teachers who are specialist in special education in Majmah Governorate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــاذ الــتربيــــة الخــاصــــة المســاعــد کليــــة الــــتربيــــة - جــــامعــــة المجمعــــة

2 أستــاذ الــتربيــــة الخــاصــــة المشـارک کليــــة الــــتربيــــة - جــــامعــــة المجمعــــة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في محافظة المجمعة الأمر ألذي يستدعي تحديد الاحتياجات التدريبية لهؤلاء المعلمين في مختلف المجالات ، والعمل على تلبيتها ومن هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية لتحدد أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة وبناء على ذلک ستجيب الدراسة عن الأسئلة الآتية: ماهي الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة العاملين في المدارس الحکومية في محافظة المجمعة؟ هل تختلف الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في محافظة المجمعة في المدارس الحکومية عنها في المراکز الاهلية؟ هل تختلف الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في محافظة المجمعة تبعاً للمؤهل العلمي للمعلم؟ هل تختلف الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في محافظة المجمعة تبعا للخبرة التدريسية ؟ هل تختلف الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في محافظة المجمعة تبعا للجنس؟ واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتم بناء استبانة تتناسب وأهداف الدراسة وتم توزع الاستبانة على افراد العينة التي تم اختيارها بطريقة قصدية وعددهم(66). استخدمت في الدراسة استبانة لتحديد احتياجات المعلمين التدريبية بعد التحقق من صدقهما وثباتهما . تم استخراج النتائج بمعالجة البيانات إحصائياً باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات المعلمين، کما تم استخدام تحليل التباين الأحادي، واختبار (ت) . أشارت نتائج الدراسة إلى:
1-   وجود احتياج تدريبي تمثل في مهارات القياس والتقييم ، والتخطيط للتعليم واستراتيجيات التدريس ومهارات التواصل والأخلاقية .
2-   عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) في الاحتياجات التدربية لمعلمي التربية الخاصة وفق متغيرات التخصص ، الجنس، سنوات الخبرة قبل.
This study aims to offer training needs for teachers who are specialist in Majmah Governorate. The point of this study is to examine the training needs for those teachers in different fields, and to work on them. This current study identifies the most important training needs for the special education teachers, and it will provide answers for the followings questions:
1-    1-What are the training needs for teachers who are specialist in special education working in public schools in Majmah Governorate?
2-    2-Do the training needs for the teachers of special education in Majmah differ according to the gender?
3-    3-Do the training needs for the teachers of special education in Majmah differ according to the years of experience?
4-    4-Do the training needs for the teachers of special education in Majmah differ according to the qualification?
5-    Descriptive approach based on survey and questionnaire are used in this study. One of the procedures used in this study is to distribute the questionnaire which suits the aims of this study by using selective sample intentionally, throughout the questionnaire training needs are identified and examined it’s validity and reliability.
        The results of this study show these points:     
1-There is training need which represents skills of evaluation, measurement, teaching planning, strategies of teaching and communication skills.
2-No clear differences in training needs for teachers who are specialist in special education according to the gender, major, and years of experience.