إدراک الوالدين لأساليب مواجهة تحديات البيئة المحيطة بأبنائهم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات Using Qualitative Research Methodology in Special Education: An Analysis of Ten Arabic Peer-reviewed Journals, 2005 – 2014

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک – قسم التربية الخاصة -کلية العلوم والآداب بالرس – جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية أستاذ مشارک – قسم العلوم التربوية - کلية التربية – جامعة البحر الاحمر بجمهورية السودان

المستخلص

      هدفت الدراسة للتعرف على الفروق في إدراک الوالدين لأساليب مواجهة تحديات البيئة المحيطة بأبنائهم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (96) أباً وأماً لذوي الاحتياجات الخاصة بولاية الخرطوم، وطبق الباحث استبانة إدراک أساليب مواجهة تحديات البيئة المحيطة بذوى الاحتياجات الخاصة. وبعد المعالجات الإحصائية أظهرت الدراسة النتائج الآتية :
1-  ينتشر إدراک أساليب مواجهة تحديات البيئة المحيطة بين آباء وأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة بدرجة کبيرة، وجاءت أساليب الترفيه في المرتبة الأولي يليها أساليب الدعم الروحي ثم الأساليب المعرفية وثم أساليب الدعم الاجتماعي وأخيراً الأساليب الأنفعالية.
2-  يدرک آباء وأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعملون في المؤسسات العامة أساليب مواجهة تحديات البيئة المحيطة أکثر من الآباء والأمهات الذين يعملون في مؤسسات خاصة أو لا يعملون.
3-  يدرک آباء وأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي التعليم العالي أساليب مواجهة تحديات البيئة المحيطة أکثر من الآباء والأمهات ذوي التعليم العام.
4-  لا توجد فروق بين آباء وأمهات الذين يسکنون في المدن والريف في إدراک أساليب مواجهة تحديات البيئة المحيطة بأبنائهم من ذوى الاحتياجات الخاصة.
5-  لا توجد فروق بين آباء وأمهات ذوي الإعاقة البصرية والسمعية والعقلية واضطراب التوحد في إدراک أساليب مواجهة تحديات البيئة المحيطة بأبنائهم من ذوى الاحتياجات الخاصة.
       وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصي الباحث بإجراء دراسات مستفيضة عن ذوى الاحتياجات الخاصة في مجالات التأهيل التربوي والنفسي والدمج الاجتماعي والمهني على ضوء متغيرات ذاتية.
       The study aimed to identify the differences in the perception of parents of coping styles surrounding their children with special needs environmental challenges in the light of the variables, the researcher used the descriptive method. The sample consisted of (96) father or mother for Special in needs Khartoum state, and applied realization methods face environmental challenges surrounding people with special needs. The findings was:
1-    Coping strotegtos of surrounding environment challenges among parents with special needs significantly, was entertainment  first and second spiritual support. Then cognitive methods then social support and finally emotional styles.
2-    Parents with special needs who are working in public institutions realize coping methods more than parents who are working in private institutions or are not working.
3-    Aware of the parents of highly educated people with special needs  of coping methods than parents with public education.
4-    There are no differences between parents who live in the cities and in the countryside  in coping environmental challenges methods.
5-    There are no differences between the parents of people with visual, auditory, mental retardation and autism to recognize their children with special needs environmental challenges.
       The researcher recommended to conduct extensive studies for people with special needs in educational and psychological rehabilitation and social and professional integration in the light of subjective variables areas.

الكلمات الرئيسية