مظــاهــر التــواصــل الاجتمــاعي ومفهــوم الذات لدى الأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين وغير المدمجين بمملکة البحرين Manifestations of social communication and self-concept among mainstreamed and non-mainstreamed children with intellectually disabled children in kingdom of Bahrain

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارک کلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربي – مملکة البحرين

2 بـــاحثـــة تـــربـــويـــة ورئيسة مدرسة حوار الدولية بمملکة البحرين

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أهم مظاهر التواصل الاجتماعي ومفهوم الذات، وعن إمکانية التنبؤ بالتواصل الاجتماعي من خلال أبعاد مفهوم الذات لدى کل من الأطفال المعاقين ذهنيا المدمجين وغير المدمجين بمملکة البحرين. وقد تکونت عينة الدراسة من (70) تلميذا وتلميذة من التلاميذ المعاقين ذهنياً إعاقة بسيطة مقسمين إلى مجموعتين، الأولى : مکونة من (31) تلميذ وتلميذة من غير المدمجين بمدارس الدمج وهم الملتحقين بمعهد الأمل للتربية الفکرية، تراوحت أعمارهم من (6): (12) سنة بمتوسط (8.84) وانحراف معياري (1.77). والمجموعة الثانية من الملتحقين بفصول الدمج بثمان مدارس ابتدائية، وبلغ عددهم (39) تلميذ وتلميذة، تراوحت أعمارهم بين (6) :(12) سنة بمتوسط (9.44) وانحراف معياري (1.60)، وقد استخدمت الدراسة کل من مقياس التواصل الاجتماعي ومقياس مفهوم الذات للأطفال المعاقين ذهنياً، وهما من إعداد الباحثان. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنه على الرغم من اشتراک کلا المجموعتين في مظاهر التواصل الاجتماعي ، إلا أن الأطفال المدموجين کانوا أکثر تميزا في عدة مظاهر للتواصل الاجتماعي عن أقرانهم غير المدموجين، کما کان مفهوم الذات کان أکثر إيجابية لدى الأطفال المدموجين. کما أشارت النتائج أيضا إلى أن بعد مفهوم الذات الاجتماعي هو الذي يمکن التنبؤ من خلاله بالتواصل الاجتماعي لدى الأشخاص المعاقين ذهنياً سواء المدمجين أو غير المدمجين.
          The present study aimed to identify the most aspects of social communication and self-concept, and the predictability of social communication through the dimensions of the self-concept for mainstreamed and non- mainstreamed intellectually disabled children in kingdom of Bahrain. The study sample consisted of (70) male and female students with mild intellectual disability, divided into two groups: the first group consisted of (31) non- mainstreamed students which were enrolled at the Institute of Hope Intellectual education, aged from (6): (12) year M (8.84) and SD (1.77). The second group consisted of (39) of mainstreamed students which were enrolled at eight elementary schools, aged between (6: 12) year M (9.44) SD (1.60). The scales of social communication and self-concept has been used, and were designed by the researchers. The results indicated that although both groups were participated in the manifestations of social communication, the mainstreamed children were more unique in several aspects of social communication and had a positive self-concept more than non- mainstreamed peers. The results also indicated that can predict by social communication through social self-concept subscale in people with intellectual disability, whether mainstreamed or non- mainstreamed.

الكلمات الرئيسية