المشکلات التي تواجه برامج صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدارس البنات في مدينة الرياض Problems facing learning disabilities programs at the girls’ elementary schools, in Riyadh, Saudi Arabia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستـــاذ مساعد بقسم الــتربيــة الخــاصــة جــامعــة الملــک سعــود

2 معلمــــة صعــوبــة تعلـــم وزارة التعليـــم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات التي تواجه برامج صعوبات التعلم بمدارس البنات الابتدائية بمدينة الرياض، واتبعت المنهج الوصفي مستخدمة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات. وقد بلغت عينة الدراسة (502)، منهن 99مديرة مدرسة، و200معلمة تعليم عام و 203معلمة صعوبات تعلم. وأوضحت نتائج الدراسة أن برامج صعوبات التعلم في مدارس البنات الابتدائية بمدينة الرياض تواجه مشکلات تتراوح بين بسيطة ومتوسطة. وقد احتلت المشکلات التي تتعلق بأولياء أمور التلميذات المرتبة الأولى وبمتوسط حسابي قدره ( 2.97 )، بينما جاءت المشکلات المرتبطة بمجتمع المدرسة في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي قدره (2.41). کما تبين من الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة حول تقديرهن للمشکلات التي تواجه برامج صعوبات التعلم باختلاف طبيعة عملهن ومؤهلاتهن وسنوات الخبرة. وقد استعرضت الدراسة تلک الفروق بشکل مفصل مع تفسير تلک الظواهر وربطها بالأدبيات ذات العلاقة. 
    This study aimed at exploring the problems facing learning disabilities programs at the girls’ elementary schools in Riyadh, Saudi Arabia. A descriptive method was used by distributing a questionnaire to 502 participants, consisting of 99 school principals, 200 regular education teachers and 203 learning disabilities teachers. The results indicated that the LD programs faced problems, ranging in degree from mild to moderate. Problems relating to parents of students with learning disabilities ranked first, with a calculated average of 2.97, while problems relating to school social environment ranked last, with a calculated average of 2.41.

الكلمات الرئيسية