الفاعلية الذاتية لمعلمي التعليم العام في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم General Education Teachers’ Perceived Self-Efficacy in Teaching Students with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قســـم الـــتربيـــة الخـــاصـــة جـــامعـــة الملـــک سعـــود

2 قســـم الـــتربيـــة الخـــاصـــة جامعة الامام محمد بن سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على تصور معلّمي التعليم العام لمستوى فاعليتهم الذاتية في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، والکشف عن العلاقة بين الفاعلية الذاتية لدى المعلّمين ومتغيّرات طبيعة العمل، والمؤهل التعليمي، والخبرة في التدريس. وقد تکوّنت عيّنة الدراسة من(337) معلّما من معلمي التعليم العام و(61) معلما من معلمي صعوبات التعلم من العاملين في مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض التابعة لوزارة التعليم، وتمّ استخدام مقياس الحاج حسين "تصورات معلم التربية الخاصة لفاعليته الذاتية في تعليم ذوي الاعاقة" لتحقيق ذلک. أشارت النتائج إلى أن تصورات أفراد الدراسة من معلمي التعليم العام حول فاعليتهم الذاتية لم تکن إيجابية في درجة المقياس الکلية وفي جميع أبعاده، حيث انحصرت جميع متوسطاتها في الاتقان الجزئي، إذ بينت النتائج إتقانهم لسبع من المهارات الثلاثة والثلاثين التي تضمنها المقياس فقط. وأشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة کبيرة بين تصور معلمي التعليم العام وبين تصور معلمي صعوبات التعلم لفاعليتهم الذاتية في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وذلک لصالح معلمي صعوبات التعلم, وأشارت أيضاً إلى وجود علاقة دالة بين مستوى الفاعلية الذاتية عند معلمي التعليم العام ومتغيّر المؤهل التعليمي لصالح اصحاب الشهادات العليا من حملة الدبلوم والماجستير في بعد التقييم الرسمي، ومتغير سنوات الخبرة لصالح من تراوحت خبرتهم في التدريس ما بين 10 إلى أقل من عشرين سنة في جميع أبعاد المقياس عدا بعد إدارة الصف.
The purpose of the current study was to investigate the level of self-efficacy of general education teachers in teaching students with learning disabilities. The relationship between the level of self-efficacy and these selected variables: nature of work , academic qualification, and teaching experience. Three hundred thirty seven (337) general education teachers and   sixty one (61) special education teachers from elementary schools from Riyadh participated in the study. The Special Education Teachers’ Perceived Self-Efficacy Scale was used to collect data for this study. The findings showed that the general education teachers perceived their self-efficacy as being not efficient in all scale domains. The findings also showed significantly differences between general and special education teachers in their perceived self-efficacy in teaching students with learning disabilities. Academic qualification, and teaching experience significantly correlated with their self-efficacy in particular domains of knowledge and skills.

الكلمات الرئيسية