الهندرة الإلکترونية للمقررات الجامعية وفاعليتها في تنمية التحصيل الأکاديمي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضـوء معايير الاعتمــاد الأکـاديمي الــبرامجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

2 أستاذ مساعد، ومدير مرکز البحوث والدراسات العليا بکليات بريده- السعودية

المستخلص

   سعى هذا البحث إلى تطوير وهندرة منظومة المناهج الدراسية لقسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- الکترونيا - بحيث تصبح منظومة مفتوحة لاستيعاب متطلبات وتحديات العمل في هذا الميدان ومستحدثاتها التکنولوجية الابتکارية، ومن ثم تم اتخاذ کافة الإجراءات والمنهجيات البحثية لتحکيم هذه المقررات بعد هندرتها، وقد اختبر الباحثان فاعلية هذه المقررات على عينة عشوائية مکونة من (80) طالبا من قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، تم تقسيمهم بأسلوب المزاوجة إلى مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى، وقد أکدت نتائج البحث على فاعلية هذه المقررات في رفع مستوى التحصيل الأکاديمي لدى طلاب القسم، وعليه تم اقتراح عدد من التوصيات التربوية التي يأمل الباحثان أن تؤدى إلى نقله تربوية وحضارية وتکنولوجية - لنظام التعليم الجامعي السعودي في فلسفة وإستراتيجيات إعداد الکوادر البشرية القادرة على دفع عجلة التنمية بالمملکة في کافة المجالات بصفة عامة وفى مجال تعليم الفئات الخاصة بصفة خاصة وفقاً للمعايير العالمية في التدريب والتعليم والتکنولوجيا، وتحقيقاً لمتطلبات تطوير التعليم کأحد الأسس الإستراتيجية الضرورية للتنمية المستدامة في المملکة.
 

الكلمات الرئيسية