فعالية استخدام القصص التعليمية الإلکترونية في تعليم قواعد الإملاء للطالبات ذوات صعوبات التعلم The Effectiveness of Using Electronic Educational Stories to Teach Spelling Skills for Students with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الملک سعود

2 معلمة صعوبات تعلم وزارة التعليم – مدينة الرياض

المستخلص

اختبرت هذه الدراسة فاعلية استخدام استراتيجية "القصص التعليمية الإلکترونية " کأسلوب لتحسين مهارة الإملاء للطالبات ذوات صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي من خلال تطبيق تصميم العينة الواحدة "Single Subject Design" ولتحقيق ذلک تم تطبيق البرنامج على عينة مکونة من ثلاثة طالبات تم اختبارهن اختبار قبلي لتحديد مستواهن الفعلي في القاعدة الإملائية (أل التعريف) موضوع الدراسة الحالية وذلک بتدريبهن على الکتابة بواسطة لوحة المفاتيح. تم تطبيق التدخل باستخدام البرنامج وأخيرًا تم التوقف عن البرنامج وسحبه واختبار الطالبات اختبارًا بعديًا. أظهرت النتائج تحسن الطالبات الثلاثة في إتقان القاعدة الإملائية موضوع الدراسة بشکل ملحوظ وتوصي الدراسة بتعميم هذه الاستراتيجية (القصص التعليمية الالکترونية في تعليم قواعد الإملاء) على مختلف برامج صعوبات التعلم في مختلف المدارس للاستفادة منها في الميدان.
This study tested the effectiveness of the use of "electronic educational stories strategy" as a way to improve spelling skill for students with learning disabilities in the fourth grade through the application of a single sample design " single subject design" To achieve this, the program has been applied to a sample of three students were tested pretest to determine the actual level in spelling subject of the current study and that trained them to write by the keyboard has been applied to intervene using the program and finally stop the program and dragging it and test students test. The results of the three female students improved in mastering spelling subject of the study significantly recommends the study have this strategy (The Effectiveness of Electronic Educational Stories in Teaching Spelling Rules) various learning disabilities programs in various schools for use in the field.

الكلمات الرئيسية