فعالية برنامج تدريبي في علاج بعض اضطرابات النطق لدي الأطفال ذوى الإعاقة العقلية The Effectiveness of trained Program in recovering some of speech disorders to children with mental Handicap

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد جامعة حائل – المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية برنامج تدريبي في علاج بعض اضطرابات النطق لدي الأطفال ذوى الإعاقة العقلية، ومتابعة تدريب الأطفال فى المنزل، کما تهدف الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية، وکذلک إعداد مقياس لتقييم النطق لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية.
واشتملت عينة الدراسة على (16) من المعاقين عقلياً ذوى الاعاقة العقلية البسيطة من مدرسة التربية الفکرية بالزقازيق، تراوحت أعمارهم بين (9.81- 12.82) عاماً بمتوسط قدره (11.28) وتراوحت نسبة الذکاء بين (57-65) بمتوسط قدره (60.34) تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية، المجموعة الضابطة کلاً منها (8) معاقين عقلياً.
واشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لبعض اضطرابات النطق لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى لبعض اضطرابات النطق لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والقياس التتبعى على مقياس بعض اضطرابات النطق.
The study aims to determine the Effectiveness of trained Program in recovering some of speech disorders to children with mental Handicap and to continue the training in home The study aims to preparing a trained Program in recovering some of speech disorders to children with mental Handicap the sample of the current study consisted of (16) children with mild mental Handicap , with mental age between (9.81-12.82) years. with (57-65 ) intelligence degree with average(60.34) The researcher divided them into two groups (8) children with mild mental Handicap in the experimental group and (8) children with mild mental Handicap the control group . The results of this study revealed that there are significant differences of the experimental group in the two pre and post applications of the speech disorders test for the benefit of the post application. There are significant differences of the experimental and control groups of the speech disorders test in the post applications for the benefit of experimental group . It shows that there are no significant differences of the experimental group in the two post application and followed up applications of the speech disorders test