مهارات ما وراء الانفعالات لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية والبصرية Meta emotional skills at students; the hearing impaired and the visual impaired

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن الفروق في مهارات ما وراء الانفعالات بين الطلاب ذوي الاعاقة السمعية  والطلاب ذوي الاعاقة البصرية والطلاب العاديين وتکونت العينة من (100) طالباً من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود منهم (35) من ذوي الاعاقة السمعية  و(25) من ذوي الاعاقة البصرية (40)  من الطلاب العاديين، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس مهارات ما وراء الانفعالات ( اعداد الباحث) وباستخدام المنهج الوصفي خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب العاديين ومتوسطات درجات الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مهارات ما وراء الانفعالات لصالح الطلاب العاديين.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب العاديين ومتوسطات درجات الطلاب ذوي الاعاقة البصرية في مهارات ما وراء الانفعالات لصالح الطلاب العاديين.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي الاعاقة السمعية ومتوسطات درجات الطلاب ذوي الاعاقة البصرية في مهارات ما وراء الانفعالات (عدا الخبرة في ما وراء الانفعالات) لصالح الطلاب ذوي الاعاقة السمعية.

The current study aimed  to uncover the differences in the meta emotional skills amongst the hearing impaired, the visual impaired, and the other normal students, The study sample consisted of (100) students of the Preparatory Year at  King Saud University;( 35) hearing impaired, (25) visual impaired, and (40) normal students.
To achieve the objective of the study, the researcher used scale of meta emotional skills (Researcher) through the descriptive method,

The study resulted in the following:- There is a significant statistical differences in the means of the normal students’ marks and the hearing impaired students’ in terms of the meta emotional skills in favor of the normal students,
 There is a significant statistical differences  in the means of the normal students’ marks and the visual impaired students’ in terms of the meta emotional skills in favor of the normal students,
There is a significant statistical differences in the means of the hearing impaired students’ marks and the visual impaired students’ in terms of the meta emotional skills        ( Except the meta emotional experience) in favor of the hearing impaired students

الكلمات الرئيسية