تصميم نموذج الإثراء الوطني لرعاية الطلبة الموهوبين في مملکة البحرين " نموذج نخلة" Design of the National Enrichment Model for Gifted Students in Kingdom of Bahrain "Palm Model"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکليّة الحقوق جامعة المملکة - مملکة البحرين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تبيان العوامل الکلية التي لها تأثير على مستوى خِدمات الرعاية المقدمة للطلبة الموهوبين في مملکة البحرين؛ واقتراح عملية مُتکاملة للکشف والتعرُّف على الطلبة الموهوبين في مملکة البحرين مُحددةً فيها الأطراف المعنية (المدرسة؛ البيت؛ ومرکز رعاية الطلبة الموهوبين التابع لوزارة التربية والتعليم) ودورها؛ وتنظيم خِدمات الرعاية المقدمة للطلبة الموهوبين في مملکة البحرين مبيَّنة الجهات المسؤولة وواجباتها (المدرسة؛ البيت؛ ومرکز رعاية الطلبة الموهوبين التابع لوزارة التربية والتعليم).
واستهدفت المراکز والإدارات التابعة لوزارة التربية والتعليم التي تقوم بتنفيذ برامج مُباشرة وغير مُباشرة للطلبة الموهوبين ممن تقع أعمارهم بين 7-17 سنة.
واعتمدت على مصادر أساسيّة لجمع معلوماتها ومنها الاطلاع على الأدب التربوي الخاص بنماذج البرامج، والبحث في الاستراتيجيّات العربية والعالمية، وتحليل الوثائق الوطنيّة المتعلّقة بمجال تربية الموهوبين.
واتّبعت المنهج الوصفي عبر دراسة مسحية مرتبطة بتحليل العمل (الوظائف). وأوصت بعدد من الخطوات العملية لحُسن تطبيق النموذج الاثراء الوطني "نخلة"، ومنها: تطبيق النموذج بداية على مدارس مُحافظة واحدة (جميع المراحل التعليمية فيها) من محافظات مملکة البحرين الأربع کتجربة وبعد سنة أو سنتيْن يُعمم بعد تقييمه وتطويره؛ وتطبيق النموذج على مراحل، إذ نبدأ مع تلاميذ الصف الرابع في جميع محافظات مملکة البحرين، ومن ثمَّ يُعمم على المرحلتيْن الإعدادية والثانوية بعد تقييمه وتطويره؛ وقياس أثر تطبيق النموذج على رفع مستوى الکفاءة المهنية لدى جميع المعلمين في المدارس الحکومية والخاصة بمملکة البحرين.
The aim of this study is to identify the overall factors that affected the level of services that provided for gifted students in the Kingdom of Bahrain, their roles and the way they are organized. The study also aims to propose an integrated process to detect and identify gifted students in the Kingdom of Bahrain involving (schools, homes and the Gifted Students Center).
The study targeted directorate and centers which are under the umbrella of ministry of education that are implementing direct and indirect programs to the gifted students between (7) to (17) years old,
The study based on essential sources in collection data such as: educational literature related to program models, searching in Arabic and international strategies and analyzing national documents related to gifted education.
The study followed the descriptive method through surveying jobs.   
The study recommended a some of practical steps for the proper application of the national enrichment model "Palm" including applying it in the beginning on one selected province's schools (including all levels of education) and then generalizing it all over Bahrain in stages starting with Fourth graders. After evaluation and feedback, the model would be generalized to Intermediate and Secondary schools and measure the impact of the application of the model to raise the level of professionalism for all teachers in public and private schools in the Kingdom of Bahrain.

الكلمات الرئيسية