الحالة المزاجية المميزة للتلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The Temperamental Status that Distinguishes Female Students with Learning Disabilities at Elementary School

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــــــاذ التربيـــــة الخـــاصــــــــة کليــــــــــة التربيـــــــــة جامعة الملک سعود

2 ماجستــــــــير التربيـــــــة الخــــاصــــــــــة معلمـــة لـــذوات صعوبــات التعلـــم وزارة التعليــــــــم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الحالة المزاجية المميزة للتلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، وإلى التعرف على الفروق الدالة إحصائياً في الحالة المزاجية بين التلميذات ذوات صعوبات التعلم، والتلميذات العاديات. وتکونت عينة الدراسة من )٣٠٢) تلميذة، من الصفوف الابتدائية الثلاثة العليا، بواقع )١٤٢) تلميذة من ذوات صعوبات التعلم، و(١٦٠) تلميذة عادية. واستخدم اختبار الحالة المزاجية للأطفال، لطنطاوي، وعجلان (١٩٩٥)، کأداة للدراسة. توصلت النتائج إلى أن أکثر أبعاد الحالة المزاجية لذوات صعوبات التعلم إيجابية بحسب قيم المتوسط الأعلى على التوالي هي: حدة رد الفعل، الاندفاع، مستوى النشاط، الاقتراب-الانسحاب، تشتت الانتباه، نوعية الطبع، التکيفية، امتداد فترة الانتباه والمثابرة. کما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (05,0( فأقل بين المجموعتين من التلميذات في الأبعاد: الاقتراب-الانسحاب، امتداد فترة الانتباه والمثابرة، الاندفاع، تشتت الانتباه، حدة رد الفعل، مستوى النشاط، وفي الدرجة الکلية للاختبار، وکانت تلک الفروق لصالح العاديات، حيث أشارت النتائج إلى أنهن أکثر إيجابية من زميلاتهن ذوات صعوبات التعلم في الأبعاد الستة السابقة، بالإضافة للدرجة الکلية للاختبار. في حين لم توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين في البعدين: التکيفية، نوعية الطبع. وقد وقعت قيمة متوسط الدرجة الکلية للاختبار لذوات صعوبات التعلم ضمن المدى المتوسط، في حين وقعت للعاديات ضمن المدى المرتفع.
This study aimed at identifying the Temperamental Status (TS) that distinguishes female Learning Disabled Students (LDS) in elementary schools. It also aimed at revealing statistical significant differences in TS among LDS and non-LDS. The study’s sample consisted of (302) students from grades four, five and six (142 LDS, 160 non-LDS). The children Temperamental Status Test (CTST) prepared by Tantawi and Ajlan (1995) containing eight TS dimensions was used. Results revealed that the most positive TS dimension for LDS was Intensity of Reaction, whereas, Attention Span and Persistence were the least positive ones. Findings also showed that there were statistically significant differences at (<0.05) between LDS and non-LDS in the dimensions of Approach-Withdrawal, Attention Span and Persistence, Impulsivity, Distractibility, Intensity of Reaction, and Activity Level. These differences were also found in the total score of CTST between the two groups, and were in favor of the non-LDS who scored higher. This means that non-LDS were more positive than LDS in the previous six dimensions of TS, and the total score of the test. Whereas, there were no statistically significant differences between the two groups in the dimensions of Adaptability and Quality of Mood.

الكلمات الرئيسية