برنامج تعليمي مقترح قائم على استخدام کائنات التعلم لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى المتعلمات ذوات صعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية A suggested Educational Program Based on Learning Objects to Develop Reading Comprehension for Students with Reading Disabilities in Elementary Grade in Jeddah

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - کلية التربية جامعة الملک عبدالعزيز

2 محاضر بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس فعالية برنامج تعليمي مقترح قائم على استخدام کائنات التعلم في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى المتعلمات ذوات صعوبات التعلم القرائية في المرحلة الإبتدائية بمدينة جدة. وقد أخذت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم دراسة فاعلية المتغير المستقل (کائنات التعلم) على المتغير التابع (الفهم القرائي) للمتعلمات ذوات صعوبات التعلم القرائية. وقامت الباحثتان باختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث, وهن (5) متعلمات من الصف الخامس الإبتدائي في مدينة جدة تم تشخيصهن من قبل معلمة صعوبات التعلم بالمدرسة المختارة على أنهن من فئة صعوبات التعلم القرائية. وقد تم تطبيق الإختبار القبلي عليهن ثم تطبيق تجربة البحث وذلک بتدريسهن مهارات الفهم القرائي باستخدام کائنات التعلم من خلال جلسات فردية, ومن ثم تطبيق الإختبار البعدي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناک فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المتعلمات في الإختبار القبلي والبعدي لصالح الإختبار البعدي.
This study aims to measure the effectiveness of using suggested educational program based on using Learning object for developing reading comprehension skills for students with Reading Disabilities in elementary grade. Therefore, the researchers used the semi experimental method with one group to study the impact of the independent variable (Learning Object) on the dependent variable (reading comprehension). Regarding the sample, the researchers selected a random sample from fifth grade diagnosed as a learning disabled students by the resource room teacher. The sample consists of 5 students studies at the 178 Elementary School at the second semester of the year. The students were exposed to a pre diagnosing test then an educational program based on learning object was implementing. After that, they exposed to a post diagnosing test. The study found that: There is a statistical significant difference at (0.05) between the average score of the students when applying the diagnosing test for the posttest after the application.

الكلمات الرئيسية