مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض Awareness Level of Learning Disabilities Signs among Teachers in Riyadh city

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال في المدارس الحکومية والمدارس الأهلية بمدينة الرياض. وقد تکونت عينة الدراسة من (391) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان يتکون من جزئين: يتضمن الجزء الأول البيــانات الأوليـــة، بينما احتوى الجزء الثاني على (37) فقره موزعة حول خمسة محاور. وأشارت نتائج الدراسة الى تدني مستوى المعرفة والخبرة بمؤشرات صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال، کما أظهرت النتائج أنه لا يوجد اختلاف ذو دلالةٍ إحصائيةٍ في مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم  لدى معلمات رياض الأطفال في النمو اللغوي، والمهارات الحرکية، والنمو المعرفي، والانتباه، وفقاً لاختلاف التخصص الأکاديمي، بينما يوجد اختلاف دال إحصائياً في مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم في السلوک الاجتماعي والانفعالي لصالح تخصص رياض الأطفال. أيضا بينت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد اختلافات ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال في النمو اللغوي، والمهارات الحرکية، والنمو المعرفي، والانتباه، والسلوک الاجتماعي والانفعالي وفقاً لاختلاف الدرجة العلمية، کذلک أشارت نتائج الدراسة أنه لا توجد اختلافات ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم  لدى معلمات رياض الأطفال في النمو اللغوي، والمهارات الحرکية، والنمو المعرفي، والانتباه، والسلوک الاجتماعي والانفعالي بين المعلمات اللاتي لديهن معلومات عن صعوبات التعلم واللاتي ليس لديهن معلومات.
The purpose of the present study was to examine the awareness level of learning disabilities signs among kindergarten teachers. The participants were   (391) kindergarten teachers who worked at public and privet kindergarten in Riyadh city. A two parts survey questionnaire was used. The first part includes items related to teachers’ personal and professional information, while the second part comprises (37) items about Learning Disabilities Signs organized around five Sections. The results indicated that the awareness level of learning disabilities signs among kindergarten teachers was low. Moreover, There is a statistically significant difference in the kindergarten teacher's level of awareness of learning difficulties signs in the social and emotional behavior. In addition, results showed that there are no statistically significant differences in the kindergarten teacher's level of awareness of learning difficulties signs in language development, motor skills, cognitive development, attention, and social and emotional behavior according to the difference in qualification and years of experience. Finally, there are no statistically significant differences in between teachers who have information about learning difficulties and those who do not have information .

الكلمات الرئيسية