سعت الدراسة إلى توضيح تجربة برنامج الوصول الشـامل بجـامعـة الملـک سعود رؤيـة جامعـة وطمـوح ففي البداية تم إنشاء مشروع تطوير خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة في عام 1429هــ، ومع بداية العام الدراسي (33/1434) ثم صدور الامر السامي رقم (35362) وتاريخ (22-9-1434هـ) لبرنامج الوصول الشامل على المستوي الوطني، والذي تبناها مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة وتمثلت رؤية البرنامج في الريادة لتوفير بيئة جامعية داعمة الاستقلالية لذوي الإعاقة، ومن ثم کانت الرسالة: رفع الکفاءة الجامعية في دعم الأفراد ذوي الإعاقة من خلال الالتزام بالمعايير الدولية في تذليل أية عوائق معمارية أو تقنية أو تعليمية لضمان المشارکة ودعم التحول نحو جامعة للجميع.
ومن منطلق الريادة في توفير بيئة جامعية داعمة لذوي الإعاقة وفق عمل مؤسسي قام البرنامج بالعمل على إرساء التشريعات والسياسات ووضع الأدلة الارشادية لتسهيل الاستخدام المرتبط بتسهيل وصول ذوي الإعاقة للخدمات التعليمية والأکاديمية، وسعى البرنامج لتهيئة المباني والمرافق الجامعية کوحدة الوصول الهندسي الى دعم وصول ذوى الاعاقة من خلال تطبيق معايير سهولة الوصول العالمية لجميع الفراغات المطلوبة بالبيئة الجامعية حيث تم التخطيط والعمل على مجموعة تأهيل شامل للمدينة الجامعية للبنين والبنات (مسارات- خرائط – مواقف للسيارات- لوحات أبواب- علامات السلالم والمصاعد بلغة بريل- مرکز للطالبات ذوات الإعاقة، أماکن مخصصة ومؤهله ومسارات مؤهله للإستاد الرياضي للجامعة).
وتم توفير وحدة تطويع التقنية وخدمات التقنية المساعدة الى ضمان حق جميع منسوبي الجامعة في الوصول إلى البيئة الالکترونية بجامعة الملک سعود سواء کانت مواقع ويب أو نظام التعلم الالکتروني بما يتضمن التعامل مع الخدمات الالکترونية بشکل مناسب لذوي الاعاقة وتوفير أيضاً (وحدة تطوير الخدمات التعليمية والأکاديمية) لجعل الوصول الشامل ممارسة لدى منسوبي جامعة الملک سعود وخاصة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس ونشر ثقافة الوصول الشامل وتطبيقاته التعليمية توجهات برنامج الوصول الشامل وفقاً لرؤية المملکة (2030) التي تسعي نحو الاستثمار في التعليم وتزويد الطلاب والطالبات بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل دون تمييز بين الأفراد وسد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل.
ويعمل برنامج الوصول الشامل ضمن منظومة جامعة الملک سعود على تحقيق ذلک من خلال العديد من الأسس ومن أهمها: المساهمة بتجربة الوصول الشامل بالجامعة في دعم تحقيق رؤية وزارة التعليم بإنشاء مرکز وطني متخصص للتربية الخاصة، ودعم خطة التحول الوطني لتأکيد حقوق ذوي الإعاقة ودعم استقلاليتهم ومساعدتهم في تحمل المسؤولية، ودعم التفاعل مع الجميع والتواصل مع جميع الفئات لتوحيد الهدف والعمل لتحقيق الرخاء للجميع، ودعم الشفافية والمرونة في حل المشکلات لمواجهة الحقائق والعمل على نقاط الضعف والتطوير الدائم للبرنامج.
العجمي, ناصر بن سعد. (2016). تجربة برنامج الوصول الشامل بجامعة الملک سعود رؤية جامعه وطموح وطن. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 4(15 الجزء الأول), 1-10. doi: 10.21608/sero.2016.91846
MLA
ناصر بن سعد العجمي. "تجربة برنامج الوصول الشامل بجامعة الملک سعود رؤية جامعه وطموح وطن", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 4, 15 الجزء الأول, 2016, 1-10. doi: 10.21608/sero.2016.91846
HARVARD
العجمي, ناصر بن سعد. (2016). 'تجربة برنامج الوصول الشامل بجامعة الملک سعود رؤية جامعه وطموح وطن', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 4(15 الجزء الأول), pp. 1-10. doi: 10.21608/sero.2016.91846
VANCOUVER
العجمي, ناصر بن سعد. تجربة برنامج الوصول الشامل بجامعة الملک سعود رؤية جامعه وطموح وطن. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2016; 4(15 الجزء الأول): 1-10. doi: 10.21608/sero.2016.91846