فاعلية استخدام استراتيجية القصة الاجتماعية في تحسين النمو اللغوي والاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد Effectiveness of the social story of a strategy to improve language development and social use of language in children with autism disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – قسم التربية الخاصة جامعة الطائف

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة المساعد کلية التربية – قسم التربية الخاصة جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استراتيجية القصة الاجتماعية في تحسين النمو اللغوي والاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد , واشتملت عينة الدراسة علي مجموعتين تجريبية وضابطة من الأطفال المترددين على قسم بحوث الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  بالمرکز القومي للبحوث  بالدقي ، والبالغ عددها(20) طفل (14)من الذکور (6) من الإناث وقد طبقت استراتيجية القصة الاجتماعية لمدة (8) أسابيع وذلک بواقع  ثلاث جلسات أسبوعيا بإجمالي (24) جلسة مدة الجلسة (30) دقيقة ، وأسفرت النتائج  عن وجود فروق دالة إحصائيا  بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في النمو اللغوي والاستخدام الاجتماعي للغة لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل علي کفاءة الاستراتيجية المستخدمة
The current study aimed to identify the effectiveness of the social story of a strategy to improve language development and social use of language in children with autism disorder. It covered a study sample of two experimental and controllable groups of children who were attending attending children with Research Special Needs, National Research Center Dokki section, of ( 20) baby (14) than males (6) of the female has applied social story strategy for a period of 8 weeks at the rate of three per week total sessions (24) The meeting was a session duration (30 minutes), and resulted in the results for the presence of statistically significant differences between the experimental group and the control group in language development and social use of language in favor of the experimental group, which shows the efficiency of the strategy used.

الكلمات الرئيسية