متطلبات دمج الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالتعليم العالي من وجهة نظر الخبراء والعاملين بمنطقة تبوک The requirements for the integration Hearing Impaired Students to the higher education from the point of view of the experts and practitioners Tabuk Region

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية - جامعة تبوک کلية التربية – قسم التربية الخاصة

المستخلص

تهدف الدراسة الى دراسة متطلبات دمج الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالتعليم العالي بمنطقة تبوک من وجهة نظر الخبراء والعاملين. تکونت عينة الدراسة من (50) مفحوصاً من أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة بجامعة تبوک ومعلمي ذوي الإعاقة السمعية والعاملين بمدارس تعليم ذوي الإعاقة السمعية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. تمثلت أداة الدراسة في استبانة متطلبات دمج الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالتعليم العالمي من إعداد الباحث، توصلت نتائج الدراسة الي:إنّ متطلبات لدمج الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الخبراء والعاملين بمنطقة تبوک تمثلت في: متطلبات خاصة بإعداد وتهيئة البيئة الجامعية ومتطلبات خاصة بأدوار مدارس ذوي الإعاقة السمعية ومتطلبات خاصة بحفظ حقوقهم بالجامعة.وانه لا توجد فروق في متطلبات دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية التي تعزى الى  (النوع- نوع العمل في التربية الخاصة-المؤهل العلمي- سنوات الخبرة).في ختام الدراسة تم تقديم بعض التوصيات بناءاً على نتائج الدراسة.
The study aims to study the requirements of integrating Hearing Impaired Students in High Education in Tabuk from expert's perspective. The sample of the study was (50) participants selected from teaching staff of  Special Education  Department, Tabuk University and Hearing Impaired Schools teachers in Tabuk, following Simple Random Sampling.The tool of the study was Hearing Impaired Students Integration questionnaire designed by the researcher. The results of the study were: Hearing Impaired Students integration in high education institutes requirements from the perspective of experts: University environment requirements, Hearing Impaired Students schools role and Hearing Impaired Students' rights preserve, at university. No Hearing Impaired Students integration variables related to (gender, work in special education field, qualification and experience). Finally, some recommendations were introduced according to the results of the study.

الكلمات الرئيسية