أهمية تعلم المهارات الاجتماعية في مرحلة المراهقة لذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلميهم في برامج الدمج بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة جامعة الملک سعود

2 رئيس قسم التربية الخاصة وکالة المناهج والبرامج التربوية – وزارة التعليم - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف اهمية تعلم المهارات الإجتماعية فى مرحلة المراهقة لذوى الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلميهم فى برامج الدمج بالمرحلة المتوسطة، حيث تکونت عينة الدراسة من (88) معلما وقد استخدمت الدراسة الاستبانة والتي شملت (36) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هى التنشئة الاجتماعية ودور الأسرة و أهداف المرحلة المتوسطة والمنهج والأساليب التعليمية و المهارات الاجتماعية في فترة المراهقة ودور الدمج في تعلمها کما ,کما حرصت الدراسة على تنوع عامل الخبرة والمؤهل الدراسى فى عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمي الدمج يرون أن للأسرة و الأهداف التعليمية ومدارس الدمج دور فى تنمية المهارات الاجتماعية للطلاب المراهقين ذوى الإعاقة الفکرية، کذلک قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لدمج الطلاب ذوى الإعاقة الفکرية في المجتمع کما قدمت الدراسة مجموعة من البحوث المقترحة.
The study aimed to identify the importance of learning social skills in adolescence for people with intellectual disabilities from the point of view of their teachers in the integration programs in the middle stage. The study sample consisted of (88) teachers. The study used the questionnaire tool which included (36) The role of the family and the objectives of the middle stage and the curriculum and methods of education and social skills in adolescence and the role of integration in learning, as the study was keen on the diversity of experience and qualification in the study sample, the study found that the integration teachers believe that the family and the Ahd The study also presented a set of recommendations for the integration of students with intellectual disabilities into society. The study also presented a set of proposed research.

الكلمات الرئيسية