فاعلية استخدام حقيبة تدريبية في تنمية المفاهيم والمهارات اللازمة ما قبل بريل لدى عينة من الأطفال المکفوفين The Effectiveness of using Training toolkit on Developing Pre-Braille Skills and Concepts for Sample of Blind Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد معهد الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبدالعزيز

2 أستاذ دکتور - کلية العلوم التربوية قسم التربية الخاصة - جامعة آ ل البيت

3 اخصائية تدخل مبکر للأطفال ذوي الإعاقة البصرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام حقيبة تدريبية في تنمية المفاهيم والمهارات اللازمة ما قبل بريل لدى عينة من الأطفال المکفوفين. وتکونت العينة من
10 مفحوصين من الأطفال المکفوفين الذين تم الوصول اليهم عن طريق الاعلان و جمعية ابصار الخيرية. ولأغراض هذه الدراسة تم إعداد مقياس مهارات ومفاهيم ما قبل بريل، کما استخدمت حقيبة تدريبية في تنمية المفاهيم والمهارات اللازمة ما قبل بريل. وبعد ذلک تم إجراء القياس القبلي، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج، تم إجراء القياس البعدي لکافة متغيرات الدراسة. ومن أجل تحليل نتائج الدراسة تم استخدام اختبار ت. وقد توصلت الدراسة إلى وجود دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي مما يشير إلى فاعلية البرنامج المطبق.
This study aimed to identify The Effectiveness of using Training toolkit on Developing Pre-Braille Skills and concepts for sample of blind children. The study sample consisted of (10) of blind children participated in this study by Ebsar Association and Announcement . Pre-Braille Skills and Concepts were assessed by a Pre-Braille Skills and Concepts Scale. After applying the pretest to all variables. The Training toolkit of Pre-Braille Skills and Concepts was applied on blind children, then After applying the training, the posttest was applying to all variables. T-test was used to analyze the results of the study. The findings revealed that the presence of statistically significant differences in Pre-Braille Skills And Concepts in favor of the posttest Application.

الكلمات الرئيسية