المســـاندة الاجتمـاعيــــة کمــــــا يـدرکهـــا ذوي الاحتياجات الخاصة في علاقتها ببعض المتغيرات Social support as perceived by students with special needs in relation to other variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة المنوفية

2 استاذ المناهج وطرق التدريس کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على المساندة الاجتماعية کما يدرکها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات کالإحساس بالقلق والضغوط والاکتئاب. بالإضافة أيضا للتعرف على علاقة المساندة الاجتماعية بالمهارات الاجتماعية لدى هؤلاء المعاقين. واشتملت الدراسة على عينة قوامها 82 طالب من الجنسين من المقيدين بمدارس النور للمکفوفين (ن=27)، والامل للصم والبکم(ن=39) والتربية الفکرية (ن=15) بمدينة شبين الکوم. کما قام الباحثان بتعريب وبناء أدوات الدراسة وقياس ابعادها من الثبات والصدق. وأوضحت النتائج ان درجة الإحساس بالاضطرابات النفسية من قلق واکتئاب وضغوط لدى افراد العينة کان متوسطا، وان حجم المساندة الاجتماعية المدرکة کان مرتفعا، في حين ظهرت معاملات ارتباط سالبة ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية والإحساس بالضغوط النفسية والقلق والاکتئاب في حين لم تظهر هذه العلاقة مع المهارات الانفعالية والاجتماعية لديهم. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات في ضوء نتائجها.
          Social support as perceived by students with special needs in relation to their feeling of anxiety, stress, depression and social maturity. 82 special needs student were selected in the district of Shibin–el-koom of both sex. Sample consisted of 27 were blind, 39 were deaf and15 mentally retarded. Tools for measurements were established and its statistical indices. Results showed moderate level of feeling with emotional disorders (anxiety, pressure and depression). Negative relationship was obtained between social support and feeling of emotional disorders. Social support perceived by students with special needs was high. No relationship was found between social support and social and emotional skills. Recommendations were listed. 

الكلمات الرئيسية