فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في زيادة الحصيلة اللغوية التعبيرية لــــدى الأطفــــــال ذوي اضطــراب التـــوحــــد The Effectiveness of Training Program Based on Using Instructive Feedback to Increase The Expressive Vocabulary Among A Sample of Children with Autism

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة بنها – جمهورية مصر العربية

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في زيادة وتنمية الحصيلة اللغوية التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، حيث تکونت عينة الدراسة من عشرة أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم بين 5 – 7 سنوات وملتحقون بانتظام بمرکز الأمير محمد بن ناصر للخدمات المساندة في التربية الخاصة بمدينة جازان بالمملکة العربية السعودية، بلغ متوسط أعمارهم الزمنية 72.08 شهراً بانحراف معياري قدره 8.02 درجة، وتراوحت نسب ذکائهم بين 80 – 95 بمتوسط  قدره  88.35 بانحراف معياره قدره 7.26 درجة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتجانستين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم استخدام المنهج التجريبي مع تطبيق عدة مقاييس مختلفة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المستخدم والقائم على استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في زيادة الحصيلة اللغوية للحالات المشارکة في الدراسة حيث زادت مفرداتهم اللغوية بدرجة ذي دلالة إحصائية، کما أفادت النتائج إلى استمرار هذا التحسن خلال فترة المتابعة، وانتهت الدراسة إلى ضرورة تبنى هذه الاستراتيجية في برامج تدخل أخرى تعمل على زيادة قدرة الأطفال ذوي اضطراب التوحد على الکلام والتقليل من مشکلاتهم اللغوية الشائعة.
The present study aimed to verify the effectiveness of training program based on using instructive feedback to increase the expressive vocabulary among a sample of children with autism. This sample consisted of 10 children with autism between the ages of 5-7 years and enrolled regularly Prince Mohammad bin Nasser support services in the city of Jazan at Saudi Arabia, The average age of this sample was 72.08 months, a standard deviation of 8.02 degrees, and range ratios IQ between 80-95 with an average of 88.35, its standard of 7.26 degree. They were divided into two equal groups and homogeneous, one is Experimental group and another is controlled group. The researcher used the Experimental method and using several different tools. The main result is there is effectiveness of the using instructive feedback to increase the expressive vocabulary among children with autism. The study concluded the need for using this a strategy in other intervention programs with autistic children.

الكلمات الرئيسية