واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام The reality of rehabilitation of special education teachers in light of the competencies necessary for teachers of special education and teachers of public education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارک بکلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد بکلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى دراسة واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام ومدى التشابه والتباين في المهارات اللازمة ، ولتحقيق هذه الهدف قام الباحثون بتطوير استبانة تتکون من 31 کفاية ومهارة وتم تطبيقها على عينة الدراسة البالغ عددها 156 من معلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام، وتم حساب التکرارات والنسبة المئوية للتوصل للنتائج . وقد أظهرت النتائج وجود تأکيد کبير على أن المهارات والکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التخصصات الأخرى متشابهة إلى حد کبير فيما يتعلق بالأساسيات والمعارف اللازمة للمعلمين بشکل عام، مع وجود بعض الاستراتيجيات التي قد تکون ضرورية لتخصص التربية الخاصة بشکل أکبر من التخصصات الاخرى.
ويتضح کذلک من خلال نتائج هذه الدراسة أن الغالبية من عينة الدراسة يعتقدون بأهمية التأهيل العلمي في أحد العلوم التخصصية لمعلمي التربية الخاصة وکذلک بأهمية تأهيل معلمي التربية الخاصة ومعلمي التخصصات الأخرى للعمل بمرحلة دراسية معينة. وأظهرت الدراسة ان نسبة منخفضة من معلمي التربية الخاصة تعتقد بمناسبة طريقة إعداد معلمي التربية الخاصة المعمول بها في الجامعات السعودية. وتقدم هذه الدراسة بعض التوصيات حول تأهيل معلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام. وخصوصا فيما يتعلق بأهمية الاستفادة من خريجي التخصصات العلمية المختلفة وتأهيلهم من خلال دبلومات تربوية تخصصية
 The current study aims to identify competencies and skills needed for special education teachers and compare it to those needed by regular teachers. To achieve this goal the researchers used a questionnaire composed of (31) competencies and skills. It was applied to the study sample (156) of special education teachers and other teachers in different majors. Frequencies and percentage were calculated to show differences. The results showed a significant confirmation that the skills and competencies required for special education teachers and teachers in other majors are broadly similar, with some strategies that may be necessary to specialty more than the other. More than 70% of the sample believed in the importance of scientific qualification in a scientific major for special education. Also, on the importance that special education teachers are prepared to work with certain school level.
The study showed that only a low percentage of special education teachers agree with the approach of preparing special education that are taking place in Saudi universities. This study provides some recommendations about the required qualification for special education teachers and teachers of other majors. Particularly, the importance of benefiting from the graduates of various scientific disciplines with specialized educational diplomas.

الكلمات الرئيسية