أثر تدخلات الواقع البديل في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The Effect of Alternative Reality Intervention on Improving the Social Interaction among children with Autism Spectrum Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس القياس والتقويم النفسي کلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس

2 مدرس التربية الخاصة کلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر تدخلات الواقع البديل في تنمية التفاعل الاجتماعي لأطفال التوحد. وقد انقسمت عينة الدراسة إلى قسمين أحدهما عينة حساب الخصائص السيکومترية وتکونت من (129) طفل وطفلة بمتوسط عمري (7,13) عام وانحراف معياري (3,14) عام والعينة الأساسية التى طبق عليها البرنامج التدريبي، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية مقياس کارز لتشخيص التوحد الطفولي، وأعد الباحثان مقياس التفاعل الاجتماعي والبرنامج التدريبي. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي. وقد طبقت تدخلات الواقع البديل (البرنامج التدريبي) على عينة الدراسة الأساسية التي بلغت (14) طفل وطفلة توحد بواقع (36) جلسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية تأثير تدخلات الواقع البديل في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد، وفي ضوء تلک النتائج توصي الدراسة الحالية باستخدام نتائجها في مدراس التربية الفکرية ومراکز التأهيل لأطفال التوحد بطرق جديدة غير تقليدية تعتمد على تقديم التأهيل الجماعي في الفصل.
       The study aimed at investigation of the effect of alternative reality intervention s on improving the social interaction among autistic children. The sample consisted of psychometric properties sample 129 male and female with years mean (7.13) and (3.14) standard deviation years on cars scale has been used to selected the study sample (14) children with moderate autism the researchers prepared asocial interaction scale and training the sample exposure (36) sessions the result of the study that the effect of alternative reality intervention s on improving the social interaction among autistic children.

الكلمات الرئيسية