واقـــع استخـــدام التقنيـــات التعليميـــــة في برامج صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات Reality of Using Educational Technologies in Learning Disabilities Programs from Teachers' Points of View

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية –جامعة الملک سعود

2 معلمة صعوبات تعلم وزارة التعليم –مدينة الرياض

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام التقنيات التعليمية في برامج صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات ، و تم اختيار العينة بطريقة عشوائية ، حيث اشتملت على (55) معلمة من معلمات صعوبات التعلم، في المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، وکانت أداة الدراسة استبانة ، أما منهج الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي ؛ لملائمته لطبيعة أهداف الدراسة، و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: عدم توافر التقنيات التعليمية في برامج صعوبات التعلم، و أن معظم معلمات صعوبات التعلم لا يستخدمن التقنيات التعليمية المتوفرة في برامج صعوبات التعلم، و أن أبرز المعوقات التي تحول دون توظيف معلمات صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية في برامج صعوبات التعلم تمثلت في التکلفة المادية العالية للتقنيات التعليمية، و کثرة الأعباء الملقاة على معلمة صعوبات التعلم، و ندرة توفير ما يستجد من تقنيات تعليمية لبرامج صعوبات التعلم، و قلة التقنيات التعليمية المتوفرة الصالحة للاستخدام، وعدم وجود فنية متخصصة لصيانة وتشغيل التقنيات التعليمية بالمدرسة، و توصي الدراسة على العمل على کل ما يعزز من استخدام معلمات صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية المتوفرة في برامج صعوبات التعلم ، و البحث في العوامل التي تحد من استخدام معلمات صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية المتوفرة في برامج صعوبات التعلم والعمل على معالجتها.
This study aimed to know reality of using educational technologies in learning disabilities programs from teachers' points of view. Sample of the study was selected randomly and consisted of (55) learning disabilities teachers in the primary level in Riyadh. Instrument of the study was a questionnaire. The study used a descriptive method because it is suitable for the study goals. The study revealed some results and the most important of them are: (a) lack of educational technologies in learning disabilities programs, (b) most learning disabilities teachers do not use educational technologies available for learning disabilities programs, (c) most important barriers that hinder using educational technologies in learning disabilities programs are: high cost of educational technologies, the many duties wanted form learning disabilities teachers, unavailability of new educational technologies for learning disabilities programs, lack of available usable educational technologies, and lack of specialized technicians to maintain and operate educational technologies at school. That study recommends to foster using available educational technologies by teachers of learning disabilities programs and to address factors that limit the use of available educational technologies by teachers of learning disabilities programs and solve them.

الكلمات الرئيسية